أشهر الاضطرابات النفسية عند المراهقين

 

 بقلم: نهلة الديب 

الاضطرابات النفسية عند المراهقين من أكثر المواضيع التي يجهل تفاصيل الكثير منا. لا شك فيه ان مرحلة المراهقة هي مرحلة فاصلة في حياة الانسان حيث تتشكل فيها شخصيته ليصبح قادرا على مواجهة الحياة ، وتحمل المسؤوليات باختلافها. ففي هذه الفترة تتسم افعال المراهق وسلوكياته بالتناقض المستمر مما يزيد الفجوة بينه وبين والديه ويصعب التفاهم فيما بينهم . حيث قد يصاب المراهق في هذه الفترة بأحد الاضطرابات، او بأكثر من اضطراب في آن واحد.  وفيما يلي سنستعرض بعض الاضرابات التي تصيب المراهقين في تلك المرحلة الحساسة من حياتهم.

تعد الاضطرابات العقلية أمر شائع بين المراهقين وخاصة في مرحلة البلوغ . حيث يوجد عند مراهق واحد من بين خمسة مراهقين ميول لاضطراب عقلي واحد علي الاقل. مما قد يؤثر بشكل سلبي علي شتى مجالات حياته، مثل الاداء الدراسي، والتنشئة الاجتماعية، وتكوين العلاقات. يمكن علاج الاضطراب العقلي بسهولة اذا تم اكتشافه مبكرا. فكلما كان اكتشافه مبكرا ، كان التشخيص افضل .

أشهر الاضطرابات النفسية عند المراهقين:

1. اضطراب القلق:

وهو يعتبر واحدا من اكثر الاضطرابات النفسية عند المراهقين شيوعا. حيث يشكل القلق الدائم عراقيل تحول دون تكيف المراهق مع البيئة المحيطة ، وتؤثر على اداؤه في كثير من نواحي الحياة المختلفة . وهناك انواع مختلفة من اضطراب القلق مثل الرهاب الاجتماعي ، واضطراب القلق العام ، واضطراب الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: اضطراب القلق وأشهر أعراضه وأسبابه

2. اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة:

وهو اضطراب عقلي يظهر عادة في مرحلة الطفولة ، او المراهقة المبكرة ؛ حيث يتسبب في صعوبة التركيز والاستمرار فيه . لذلك فإن اضطراب التشتت وفرط الحركة قد يتسبب ايضا في زيادة الاندفاعية والقلق عند المراهق .

3. اضطراب السلوك:

وهو اضطراب سلوكي وعاطفي ، ويصاب به الاطفال والمراهقين فقط ، حيث يتسم المصاب باضطراب السلوك بسلوك عدواني تجاه الاخرين ، او الحيوانات الاليفة . ويقوم أيضا بتخريب الممتلكات العامة والخاصة . يرفض المراهق المصاب باضطراب السلوك اتباع القواعد ، ويبتعد عن الاماكن التي تطبق القواعد ، لذلك قد يقوم بالهروب من المدرسة ، او المنزل او ما شابه .

4. الاكتئاب:

وهو اضطراب مزاجي يظهر عادة في مرحلة المراهقة ،  فهو يتخطى حاجز المزاج المتدني من حين لآخر ، وقد يصل الى شعور دائم بالحزن ، وفقدان الشغف للأنشطة التي كان يستمتع بها المراهق سابقا . يوجد بعض انواع الاكتئاب التي تصيب المراهق مؤخرا ومنها :

  • اضطراب المزاج: وهو يعتبر نوع اقل حدة من الاكتئاب ، ولكنه مستمر عند المراهق. حيث ان اضطراب المزاج يجعل المراهق اكثر عرضة لأنواع اخرى من الاكتئاب .
  • اضطراب التكيف : وهو يحدث غالبا في حالة حدوث تغيير كبير، او حدث مهم، او التعرض لصدمة في الحياة ، او فقد شخص عزيز لدى المراهق . وهذا الاضطراب يعد قصير الاجل بطبيعته، ولكن اذا استمرت اعراضه الى ستة اشهر او اكثر ، فإنه قد يحتاج المراهق الى اللجوء للعلاج.
  • اضطراب ثنائي القطب : ويتسم ذلك الاضطراب بفترات اكتئاب وتعقبها فترات هوس او هوس خفيف . قد يؤدي اضطراب ثنائي القطب الى الضعف والاعتلال لدى المراهق ، وبالرغم من انه يمكن علاج ذلك الاضطراب عن طريق الجمع بين العلاج النفسي والادوية ، إلا أنه لا يوجد له علاج محدد حتى الآن .
  • اضطراب الاكتئاب الرئيسي : وهو يعد من اخطر انواع الاكتئاب، واكثرها انتشارا بين المراهقين. حيث يستوفي ٨ % من المراهقين معايير التشخيص بذلك الاضطراب. فهو يؤثر بشكل مباشر على حياة المراهق ، ومنزله ، ومدرسته ، وحياته الاجتماعية ككل.

اقرأ أيضًا: أعراض الاكتئاب ، وأشهر أنواعه

5. الذهان:

وهو حالة عقلية خطيرة تظهر عند الانسان في مرحلة البلوغ، يشمل الذهان هلوسة سمعية او بصرية  فهو فقدان الاتصال بالواقع مما يؤدي الى رؤية او سماع اشياء غير موجودة ، وتصديق الاوهام. قد لا نستطيع تحديد العلامات التحذيرية للذهان ولكن اذا تم اكتشافه مبكرا، قد يكون من السهل علاجه.

6. اضطرابات الطعام:

وبالرغم من انه اقل الاضطرابات النفسية عند المراهقين والاطفال انتشارًا، الا انه يعد من اخطر الاضطرابات، وقد تزيد خطورته و يهدد حياة الشخص مع التقدم بالعمر. وبالرغم من ان الاناث هن اكثر عرضة للإصابة به ، فهو قد يصيب الذكور ايضا في مرحلة المراهقة ، ومن اشهر انواع اضطرابات الطعام بين المراهقين :

  • فقدان الشهية : وهو يتسم بفقدان كبير في الوزن عند المراهق ، بسبب خوفه من اكتساب الكثير من الوزن وتشوه شكله وحجمه. لذلك فهو يتجنب الطعام الذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية للحفاظ علي الوزن أو انقاصه.
  • البوليميا : وهو الشره المرضي للطعام ، وتناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير ، ثم يندم المراهق ويقوم بتعويضها بالإفراط في ممارسة الرياضة والتطهير، بالإضافة الى استخدام الملينات لتجنب زيادة الوزن .
  • اضطراب شره الطعام : وهو اكثر الاضطرابات شيوعا في الولايات المتحدة. حيث يتميز بالتهام الكثير من الطعام ، مما يسبب عدم الراحة الجسدية او التخمة. ففي ذلك الاضطراب يعاني المراهق من الشعور بالذنب او الخجل بعد تناول هذه الكميات من الطعام .

7. الفصام او الشيزوفرينيا:

وهو اضطراب يصيب ١% من سكان العالم ، ويبدأ ظهوره في مرحلة المراهقة في الفترة ما بين ١٥ -٢٥ عام .حيث يتسم بصعوبة التفكير او التحدث بطريقة لائقة ، وقد يؤدي ايضا الى انفصال المراهق عن واقعه .

8. اضطراب سوء تعاطي المواد المخدرة:

تعتبر فترة المراهقة هي الفترة الاكثر حرجا وذلك لان الدماغ تستمر في التطور في تلك الفترة و اذا تم تعاطي كحوليات او مواد مخدرة ، فإن ذلك سيؤثر بالسلب على دماغ المراهق وصحته العقلية . وقد يلجأ المراهق الى تعاطي المواد الخدرة ظنا منه انها ستعالج اعراض لاضطرابات اخرى موجود بالفعل .

المصدر:

https://polaristeen.com/articles/teens-and-mental-health-common-problems-issues-disorders-and-what-you-can-do-to-help/

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي