الوسواس القهري وأعراضه وأشهر أنواعه

 بقلم: سلافة محمود

ماذا تفعل لو أنك شعرت أنك تعيش بعقلين  متناقضين، تعرف جيدًا أن باب البيت قد أغلق بإحكام ومع ذلك تذهب لتتفقده خمس أو ست مرات في اللليلة؟!
أنت على يقين أنك قد غسلت يدك مراتٍ عديدة، لكن مازات الشكوك تروادك عن وجود جراثيم عليها. ورغبة مُلحة تقول لك اذهب لتغسلها مرة أخرى. شيئًا غير مرئيًا يُملي عليك تصرفات أنت على يقين من عدم منطقيتها. لكنك تستجيب لهذه الوساوس حتى تشعر بالراحة المؤقتة، فيما يعرف علميًا باسم "الوسواس القهري".

الوسواس القهري من الأمراض النفسية المنتشرة بكثرة بين الناس، كلنا معرضين أن نُصاب به، ولا أحد يكبر  عليه. بعض الناس تتعايش معها وتعيش مآساتها وحدها، والبعض الآخر يبحث عن علاج لهذه الحالة. المشكلة الكبرى في مريض الوسواس القهري أنه يدرك حقيقة الأشياء جيدًا، ويدرك أنه تم السيطر عليه من قِبل قوى شريرة تعبث بعقله. فيتمزق مابين عقله الواعي جدًا وتصرفاته الغير واعية جدًا، حتى أنه أول سؤال يسأله للطبيب في كل زيارة هل سأجن!

اقرأ أيضًا: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار – ADHD

 

المعنى اللغوي لمصطلح الوسواس القهري :


الوسواس: هو  الأفكار الإستحواذية المُلحة التي تؤدي إلى الشعور بالقلق.

القهري: يرجع هذا المصطلح للتصرفات الخارجية عن الإرادة التي التي تُلح على المريض ليفعلها. وبالفعل يتبع هذه الأفكار ويفعل ماتريده ليشعر بالراحة فيما بعد.

للوسواس القهري أنواع أو فئات، كل فئة ترتبط بوسواس معين وهي :

أنواع الوسواس القهري :

١- وسواس الفحص (checking):

يرتبط هذا الوسواس بالرغبة المُلحة في فحص الأشياء من حولنا. مثلًا: عند الخروج من المنزل نتأكد من أن الغاز قد أُغلق جيدًا، أنه تم فصل جميع الأجهزة الكهربائية حتى لا تتسبب في حدوث ماس كهربائي مثلًا.

من المشاهير المصابين بهذا المرض هي الممثلة الأمريكية جيسيكا البا (Jessica Alba) بطلة سلسلة أفلام (fantastic 4). وقد صرحت أنها لا تستطيع أن تنام إلا إذا تأكدت من فصل جميع الأجهزة الكهربائية.  وتتأكد من غلق باب شقتها مرتين، ثم تشعر بالراحة فتنام مطمئنة.

٢- وسواس الترتيب والتناظر (symmetry):

يرتبط هذا الوسواس أن المريض لا يستطيع أن يجلس في مكان غير مرتب. وكل الاشياء فيه لابد أن تكون متناسقة بشكل معين يحبه هو كالإنسان الذي يرتب غرفته بعناية شديدة وإذا دخل إلى مكان ما ووجدته غير مرتب تنتابه نوبة من الغيظ والقلق والرغبة المُلحة بقوة تجعله أحيانًا  كثير أن يغادر المكان أو يقوم بترتيب الأشياء .

من المشاهير الذين صرحوا إصابتهم بهذا الوسواس هو لاعب الكرة ديفيد بيكهام (David beckham) حيث قال إنه يحب الأرقام الزوجية ويكره الفردية، وإنه عندما يقوم بوضع زجاجات المياه الغازية في الثلاجة ويكتشف أن عددهم فردي يأخذ الأخيرة ويضعها في رف وحدها، وإنه لايستطيع رؤية الأشياء بدون ترتيب.

 

٣- وسواس التكرار (Repetion):

هو الخوف من النسيان للأشياء فيقوم بتكرارها بصورة مستمرة ومزعجة، مثلما يذهب الشخص لشراء شيئًا ما فيقوم بتكرار اسم الشيء الذي يشتريه ولكن ليس بصورة عادية بل بصورة مرضية وتُطبق هذه الحالة على حياته كلها بشكل عام.

وهذا النوع له أربع مراحل:

  • الاستحواذ: وفيها يتم دخول فكرة متطفلة لتستحوذ على تفكير الإنسان.
  • القلق: وهنا يتم استثارة مشاعر القلق نتيجة لدخول المريض في المرحلة الأولى.
  • التصرفات الفطرية: وفيها يقوم الإنسان بالتصرف وفقًا لِما تريده رغباته المُلحة للتخلص من القلق.
  • الشعور بالإرتياح: وفيها يشعر المريض بالراحة لكونه قد تخلص من القلق، ثم تعود هذه الحالة مع المريض وتتكرر من البداية.

 

اقرأ ايضًا: مرض اضطراب ثنائي القطب – كتاب “عقل غير هادئ”

 

٤- وسواس غسل اليدين (Hand washing):

في هذه الحالة بشعر المريض أن يديه متسخة بإستمرار، وأنها حاملة للجراثيم طوال الوقت فيقوم بغسلها بكثرة، حتى تتعرض يديه لإلتهابات ومشاكل جلدية أخرى.

من المشاهير الذين يعانون من هذه الحالة  الممثلة كامرون دياز (Cameron Dais). وقد صرحت أنها تعاني من وسواس قهري من مقابض الابواب، فهي تخاف بشدة من الجراثيم والأمراض وهي لاتعرف من الشخص الذي قد مسكها قبلها، حتى أن مقابض بيتها قد فقدت ألوانها لكثرة غسيلها لها طوال الوقت.

٥- الخوف من التلوث ( Fear of contamination)

وهو الخوف من الجراثيم، وقد تم تجسيد شخصية المريض بهذا الوساوس في الفيلم الأمريكي (The Aviator)، حيث تحكي القصة عن ملياردير أمريكي يعاني من هذا الوسواس ووصل به الحال إنه كان يلبس أكياس المناديل في رجليه لكي لا تتلوث.  وعندما يُصاب أحد معارفه بمرضٍ ما يقوم يحرق ملابسه التي كان يرتديها اثناء مقابلته معه. وكان دور البطولة للممثل ليوناردو ديكابريو الذي كان يعاني في الحقيقة من نوع وسواس آخر ففضل عدم العلاج في وقت تصوير الفيلم حتى يتسطيع تأدية الدور بجدية.

٦- وسواس الطقوس الخاصة  (Rituals)

يشعر المُصاب به بالرغبة في أداء طقوس معينة، في المشي مثلًا كالسير على الخطوط البيضاء في الطريق دون السواداء، واذا حدث خطأ يقوم بإعادة السير من بداية الطريق.

٧- وسواس الخوف من الأذى (Fear Of Harming)

وفيه يشعر المريض بوجود أفكار داخلية ستدفعه لأذى نفسه أو الآخرين. مثلما عندما يرى سكين، شيئًا داخليًا يقول له خذ هذه السكين لتقطع بها يدك، أو لتذبح بها طفلك. هو يعرف إنها مجرد وساوس، لكنه يتخيل أن الحدث يحدث. فيخاف من احتمالية تحقيق هذه الوساوس، فيخاف أن يأخذه السكين ليجرح بها نفسه أو الآخرين. ويتكرر هذا الأمر عندما يقف في مكانٍ عال أو يسير مع صديق له في زحمة السيارات فتظهر الوساوس لتقول له إلقِ نفسك من هذا المكان المرتفع. أو قف أمام السيارات لتعرف ماذا هو الشعور الذي يسيطر على الشخص الذي يموت في حادث سيارة. وكل هذه الأفعال ليست بدافع الإنتحار أو لأنه مكتئب. إنما هي وساوس ليس لها أساس وهو لايعرف لها مصدر، لكنها موجودة.

٨- وسواس التجنب (Avoiding):

وهذا الوسواس مرتبط بوسواس الخوف من الأذى، حيث إن الإنسان الذي يخاف من السكين يتجنب دخول المطبخ، والذي يخاف من إلقاء نفسه من مكان عال يتجنب الوقوف في أماكن مرتفعة.

٩- وسواس التعدد والأرقام (counting&numbers):

وهنا يربط المريض نفسه برقم معين يقوم بتكرار الفعل بعدده في كل مرة، ويشعر أنه إذا أخطأ في العد أو أنه تجاهل هذا العد لن يؤدي العمل بشكلٍ جيد.

مثلا لاعبة  التنس سيرينا ويليمز (serena williams) لابد أن تخبط الكرة ٥ مرات في الأرض قبل أن تضربها الضربة الأولى، وقد صرحت أنها تسيطر عليها هذه الخرافات كثيرًا في حياتها العادية.

 

أسباب مرض الوسواس القهري :

غير معروف له أسباب حقيقية مائة بالمائة، لكننا يممكننا نرجعها إلى ثلاث أسباب أقرب إلى الحقيقية.

1- جينية وراثية لكن الجين المسؤول عن هذا الوسواس غير مُكتشف إلى الآن.

٢- بيئية، مثل انتشار وباء معين مع وجود حذر مبالغ فيه قد يؤدي بعد فترة إلى وسواس قهري.

٣- بيولوجية مثل تغير بعد الإفرازات في كيماء المخ.

 

أعراض الوسواس القهري :

١- الأفكار (Ideas)

تسيطر على أفكار غريبة هو نفسه مقتنع باستحالة تحقيقها، وغالبًا ماتكون هذه الافكار مرتبطة بالدين والجنس. فيشك الشخص في دينه وفي وجود ربه وتكون هذه الحالة مزعحة بالذات للأشخاص الملتزميين دينيًا، او يشك الشخص أنه شاذ جنسيًا بالرغم من أنه ليس كذلك وعقله الواعي يعرف ذلك.

وهنا أتذكر قصة طبيبًا مصابًا سيطرت عليه افكار أن ابنته ذات الخمس سنوات سوف تحمل منه لأنه قبلها!

هو طبيب ويعرف حق المعرفة ان الحمل لايحدث بهذه الطريقة، والطفلة ايضًا ذات خمس سنوات لن تحمل لكنه لم يستطع أن يتخلص من سيطرة هذه الفكرة عليه.

ومشكلة هذه الأفكار أنها تظل ملازمة للمريض معظم الوقت وتفرض نفسها عليه بإلحاح وتدعوه لفحص الأمر وتقلبيه في ذهنه فيظل يناقش نفسه.

٢- الصور(Images)

وهنا تسيطر الصورة بدلًا من الأفكار، فيرسم صورة في ذهنه لقريب قد دهمته سيارة، أو أنه يقذف الكعبة بالحجارة بدلًا من أبليس، ولا يستطيع أن يتخلص من هذه الصورة المزعجة بسهولة.

٣- الاندفاعات (Impulses)

هي الرغبات التي تسيطر على المريض وتلاحقه في يقظته ومنامه، عندما يقف في مكان عالٍ يُهيء له أنه سيلقي بنفسه. تزوره هذه الرغبة ولا يفعلها لكنها تُلح عليه فيتجنب الأماكن المرتفعة مثلًا. وقد تأتي له الرغبة في الضحك بصوت عالٍ  في عزاء أحدهم، أو في جامع او كنيسة اثناء الصلاة.

وأحيانًا الرغبة تكون في قتل أبنه، أو اغتصاب ابنته، هو لايريد ذلك بدافع القتل ولا دافع جنسي. فهذه رغبات مجردة من أي مشاعر حقيقة. فكان احد المرضى مدير لبنك وكان يحمل معه في نهاية كل شهر المرتب الشهري للموظفين. كانت تتملكه رغبة في حرق النقود اثناء ذهابه للعمل بها، مما اضطره لترك العمل لانه لم يستطع التخلص من هذه الرغبة.

الإنسان يستجيب لرغبات بسيطة كغسل اليدين والعد برقم معين في كل شيء يفعله لانها رغبات لاخطورة فيها. فكما قلنا من قبل أن مريض الوسواس القهري يدرك جيدًا حالته،عكس مريض الفصام مثلًا الذي لايُدرك افعاله ويفعلها عن قناعة تامة.

٤- المخاوف (phobais)

المخاوف التي تسيطر على المريض عندما يتم تنفيذ رغباته. فالسيدة التي تلح عليها الرغبة في طعن ابنتها بكسين تخاف عندما ترى سكين وتتحاشى دخول المطبخ من الأساس.  فجميع الرغبات مرتبطة بمخاوف في حالة حدوثها.

ما الذي يدور في الفلك الداخلي لمريض الوسواس القهري؟!

 

١- الافكار تقتحم عالمه الداخلي رغمًا عنه، هو يريد قذفها بعيدًا لكنه لايملك هذه الرفاهية.

٢-المريض يعرف أن هذه الافكار غير منطقية وخاطئة وغيريبة ويدرك هذا جيدًا.

٣-المريض يحاول طرد هذه الأفكار وأن يتحرر من سيطرتها عليه.

٤-أن المريض يعجز تمامًا عن المقاومة، ويفشل في طرد هذه الأفكار السخيفة. وأن هذه الأفكار تحتل مركز التفكير وبؤرة الشعور، ولايصبح له شغل أو هم إلا التفكير فيها؛ يقاوم فيفشل فيقلق ويكتئب.

٥- المريض يعاني من القلق والإكتئاب بسبب سيطرة الفكرة وتفاهتها وبسبب عجزه عن طردها، مما يسبب له إرهاق وتعطيل فيسبب له حرج إجتماعي.

لكن السؤال هنا هل هناك علاج؟!

نعم هناك علاج، والعلاج قد يأخذ وقتًا طويلًا وأيضًا قد لايستجيب المريض في بداية العلاج، وقد يضطر لتغيير نوع  العلاج ليجد علاج ملائم مع حالته.

اقرأ أيضًا: الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

 

علاج الوسواس القهري:

هناك ثلاثة أنواع من العلاج:

  • النوع الأول: العلاج  بالأدوية، لايوجد أدوية مضادة للوسواس، لكن في هذا النوع  يتم استخدام الأدوية المضادة للإكتئاب. التي اثبتت فاعليتها على معالجة الوسواس مثل عقارين " الأنارفرانيل (Anarfranil وتريتكو(tirttico)" . وهناك بعض مضادات الإكتئاب التي تعمل على تحفيز خروج ناقل عصبي يسمى snris & ssris اللذان يقومان بتحسن الحالة المزاحية للمريض. والناقلات العصبية هي  عبارة عن مواد كيميائية يتم إطلاقها في العصب السلكي إلى الخلايا العصبية الأخرى. قد يتم أيضًا تهدئة الناقلات العصبية فتقوم بالحد من الأعراض وقد ثبت فاعليتها مع كل الأعمار.
  • النوع الثاني: العلاج السلوكي الإدراكي، وفيه يتعرض المريض لمواجهة مخاوفة. فيتم استفزاز مشاعره واستثارتها وبتدخل المعالج في هذه الحالة ليتم تعريف المريض كيفية التعامل مع هذه المخاوف والتخلص منها نهائيًا. وقد ثبتت فعالية هذا العلاج أيضًا.
  • النوع الثالث: التدخل الجراحي لكنه لايشفي المريض تمامًا، لكنه يلغي إحساسه بالقلق والإكتئاب فتظل وساوسه كما هي دون انفعال من جانبه.

كيف نتعامل مع مريض الوسواس القهري ؟

  • توفير بيئة مناسبة له تمنع فيها وجود أي شيء يزيد استثارته.
  • أن يقوم الطبيب المعالج بشرح كل مايخص حالة المريض لأهله بالتفصيل، عن طبيعة المرض ومستقبل الحالة واسلوب العلاج وأن يستعين بهم لمساعدته في العلاج النفسي. حتى يتمكنوا من فهم مخاوفه ويدركون كيفية التعامل معها واحتوائه.
  • محاولة البحث عن عمل يحبه المريض كي يتخلص العقل من التفكير في المرض والرغبات، وينشغل بأشياء أخرى.
  • الاستجابة لتصرفات المريض ليكي لايشعر أنه مريض بحق وأنه لا احد يشعر به.
  • أن تسمعه جيدًا، تتحدث معه عن مخاوفه ومايمر به حتى يشعر وكأن أحد يشاطره مشكلته.
  • الإعتراف بأي انجاز يقوم به.

مريض الوسواس يسأل كثيرًا عن مخاوفة ليحصل على إجابة تطمئنه من الخارج.  مادام لم يتلقى هذه الإجابة من الداخل،فنجد البنت تسأل أمها هل غشاء البكارة سليم، مع أنها تعرف جيدًا أنها لم يسلمها أحد، لكنها تسأل لتطمئن، وتتوالى هذه الاسئلة بكثرة على عائلة المريض والمخالطين به. علاج الوسواس القهري رحلة قد تكون طويلة وقد تكون قصيرة ولابد من التفاهم العميق والارتياح المطمئن بين أفراد الرحلة.

إن مريض الوسواس القهري إنسان حساس ومثالي ولولا أنه كذلك لِما أصيب بهذا المرض، فهذا المرض لايُصيب إنسانًا مضطربًا في شخصيته أو متهزًا في قيمه ولا يصيب الشخصية الهستيرية ولا الشخصية السيكوباتية.

المصادر:


كتاب في بيتنا مريض نفسي لدكتور عادل صادق

https://www.drugs.com/medical-answers/difference-between-ssris-snris-350453/

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي