29 نصيحة قبل الزواج

 

تقديم نصيحة قبل الزواج للمقبلين على هذه التجربة يعتبر من أكثر الأشياء الشائكة، التي تخضع لأكثر من وجهة نظر. النصائح المتعلقة بالزواج هي مسألة نسبية بدرجة كبيرة. قد يحدث كثيرًا أن يخبرك صديق أو شخص من المشاهير بنصيحة ذهبية لحياة زوجية سعيدة وناجحة. لكنك حين تحاول تطبقها في حياتك تجدها غير واقعية أو غير مجدية. لكن هذا لا يعني أن نبحث دائمًا عن النصائح ونحاول إختيار منها الأنسب لواقعنا وتفاصيل علاقاتنا، لكن لكل علاقة نصيحة تلائمها.

لاشك أن عنصر الخبرة له قوته، حين تحصل على نصيحة ممن سبقوك في التجربة بالتأكيد سيساعدك ذلك على اختصار الكثير من الوقت والجهد لتخطي مشاكل ومواقف قد تظنها مقعدة وغير قابلة للحل. بل وقد تظن أيضًا أنك الوحيد الذي تواجه هذه المشكلة، لكنك حين تنصت لتجارب سابقة ستدرك أن ربما تلك المشكلة التي تظنها مقتصرة على تجربتك فقط هي أمر شائع حدث للعديد من الأزواج وستتمكن من تجاوزها بسهولة حين تنصت لنصيحة من سبقك وتجاوزها.

هل ممكن لأصحاب التجارب الناجحة أن يقدموا نصيحة قبل الزواج للمقبلين على هذه الخطوة ؟

حاولت أحد مواقع الانترنت التحدث مع عدد كبير أكبر قدر ممكن من النصائح لأصحاب التجارب الناجحة في الزواج، الذين استمر زواجهم لمدة طويلة بسؤالهم عن السر الذهبي وراء نجاحهم واستمرار زواجهم لسنوات طويلة.

جائت النصائح كالتالي:

1. أن يكون لكل طرف هواية:

تحدث الزوجان Tess  و John  ( زواج لمدة 22 عام) عن أنهما اكتشفا خلال رحلة زواجهما أهمية وجود هواية لكل طرف منهما يمارسها بمفرده بعيدًا عن الطرف الآخر بدون ضغط، او لوم، أو شعور بالذنب.

ليس من الصحيح أن العلاقة الناجحة لابد أن يكون كل طرف فيها هو محور حياة الآخر، وأنه لابد لطيور الحب أن يمارسان كل شيء سويًا حتى أنشطة الترفيه والهوايات هو ليس أمر صحي كما يظن البعض، بينما أن يكون هواية أو نشاط للترفيه (مهما كان بسيط) يمارسه كل طرف بعيداً عن الآخر بشكل منتظم هو بالتأكيد أمر يصنع فارق كبير، هذا الهامش البسيط من الاستقلالية يساعده أوقات التوتر والضغط بينهما على استعادة بعض الهدوء النفسي والذهني، وتجدد مشاعر الاهتمام والافتقاد.

 

2. لا تسمحا للأبناء أن يصبحوا سببًا في الخلاف:

يقول David  و  Cindy  ( زواج منذ 22 عام) أنهما تعلما مع الوقت أن يظهرا أمام الأبناء كجبهة واحدة، لا مجال للجدال والمناقشات أمام الأبناء، ولا يعترض طرف على قول أو فعل للطرف الآخر مهما حدث. الأمر الذي يصعب على الأولاد الأولاد أن يذهب أحدهم للأب يشكو من كلمة أو فعل للأم أو العكس .. فالمشاكل الناتجة عن مثل هذه الأمور كثيرًا ما تتطور ويصعب تجاوزها بمرور الوقت.

 

3. تقسيم المسئوليات

أهم نصيحة قبل الزواج يمكن تقديمها لأي حبيبين المهام اليومية بين الزوج والزوجة بالتأكيد سيكون أمر شائك. الاتفاق على التعاون ومشاركة مسئوليات الأبناء والمنزل وقيام الزوجين بتحديد المهام الأكثر صعوبة بالنسبة له من بين المهام اليومية، بحيث يحاول كل منهما أداء المهمة الثقيلة على الطرف الآخر. ذلك الأمر يخلق حالة من الامتنان والتقدير الدائم بين الزوجين. والامتنان بين الزوجين هو أحد يعتبر أهم علامات الزواج الناجح على الاطلاق.

    Angie   و Eric (زواج لمدة 21 عام)  

 

4. لا ندع التفاصيل الصغيرة تفسد شكل العلاقة:

قالت Lisa (متزوجة من 31 عام) أنها لم تدع زوجها يخرج يومًا من المنزل بدون قبلة وكلمة أحبك (I love you) ، مهما كان بينهما من أجواء متوترة. إن كانت التوترات بسيطة ينبغي أن أذكر نفسي أن الحياة خالية من أي ضمانات، أنا لا أضمن أنه حينما يخرج سيعود ثانية. حينما استيقظ ليلًا منزعجة من صوت شخيره، احاول أن أذكر نفسي أن ذلك يعني أنه على قيد الحياة وأنه لازال معي في نفس المنزل، وهذا هو أهم شيء!

 

5. حافظا على مقويات العلاقة:

أي علاقة تحتاج لمقويات مثل الحب، التقدير، الدعم، المودة.. كل رجل وكل امرأة عليهما أن يتذكرا جيدًا أن يدعما كل جوانب وكل أوقات علاقتهما بهذه المقويات. أوقات العائلة، اوقات المرح، أو حتى العلاقة الزوجية، إذا تحول الأمر لأفعال ومسئوليات رويتينية خالية من المقويات للأسف سينتهي كل شيء في أي لحظة.

( الممثلة الأمريكية Goldie Hawn وزوجها Kurt Russell بعد زواج مستمر لـ 36 عام)

 

6. لا تنتظر المقابل:

وجودك مع شريك يتقاسم معك كل تفاصيل حياتك هو بمثابة هدية. لا تسأل عن المقابل حينما تفعل معه أو له أي شيء. كل طرف عليه أن يفعل كل ما في وسعه للآخر فقط لأنه يحبه وليس لأنه ينتظر المقابل. أهم نصيحة قبل الزواج هي ألا تنتظر المقابل أبدًا.

Jason  و Myndie Krause  (متزوجان من 12 عام)

 

7. جربوا الرسائل!

أحيانًا تنغلق سبل النقاش، نعجز عن الاتفاق على نقطة بالكلام الشفهي وجهًا لوجه بشكل يلغي أي احتمال لحل المشكلة.. ما الحل إذن؟ الحل قد يكون في الرسائل المكتوبة (الرسائل النصية أو على برامج المحادثات، أو البريد الالكتروني... أو حتى الخطابات المكتوبة!)

الكلمات المكتوبة تعطي فرصة أكبر لمن يكتبها في التفكير والتعبير عن وجهة نظره بدون انفعال. وكذلك لمن يقرأها لكي ينصت ويفهم أكثر بقراءة كلمات الطرف الثاني أكثر من مرة. هذا لا يعني أن يتحول التواصل بينكما دائمًا بالرسائل والورقة والقلم.. لكن قد تكون الرسائل المكتوبة حل حين تتفاقم الأمور.

 Clint  و  Michelle Larson (زواج لمدة 26 عام).

 

8. خصصوا وقت للرومانسية:

لا تتوقفوا عن فعل الأشياء التي كنتم تفعلونها منذ بداية علاقتكما. استمروا في فعل التصرفات الرومانسية التي تعودتوا عليها في البداية أيا كان نوعها.

يقول الزوجين Lynda  و  Jeremy Benson (زواج لمدة 22 عام)، لقد تعارفنا أثناء الرقص. وحتى الآن لازلنا نحب الرقص معًا ونخصص وقت للرقص، في المنزل، او حتى في المطبخ.. لم لأ؟ نحن نعيش في عالم مجنون!

 

9. وجود قواعد واضحة أثناء الخلاف:

أي زوجين يختلفان من وقت لآخر، لا يهم إلى أي مدى تفاقمت الأمور طالما أن كلاهما يحافظان على حد أدنى من الإحترام أثناء خلافهما، من غير الممكن أبدًأ أن يصف أحدنا الآخر بوصف غير لائق مهما بلغت درجة الغضب.

Leah  و  Carson (متزوجان  من 15 عام)

 

10. تعلم متى تهدأ :

يقول Colby  و  Kristen (متزوجان من 21 عام) أن أحد اسباب إستمرار زواجهما كان أن كل منهما يعلم عند حدوث مشكلة متى يتوقف الكلام والنقاش الحاد، ويعطي كل منهما الآخر بعض من المساحة الشخصية لكي يهد. أفضل شيء يمكنك فعله عندما يحتد النقاش هو السكوت، وأن تحاول تهدأة نفسك بعيدًا عن الطرف الآخر، لكنك لو تركت الغضب يتحكم فيك ستظل متورطًا في النقاش الحاد والعبارات الغاضبة، ستظل تضغط على الطرف الآخر والضغط بطبيعة الحال يؤدي لانفجار الموقف.

 

11. حب نفسك أولًا

"رحلتي خلال الزواج علمتني أنني لابد أن أجد الحب والسلام النفسي الداخلي أولًا لكي أستطيع أن أمنحه لزوجي وعائلتي كل يوم"

(Jada متزوجة منذ حوالي 23 عام).

 

12. لا تتحدث عن شريك حياتك بشكل سلبي:

تحدث دائمًا عنه بالطريقة التي تجعله سعيدًا، سواء في حضوره أو في غيابه سيكون ذلك أحد أكبر أسباب سعادته كونك تعرف كيف تتسبب في بهجة شريك حياتك بحديثك عنه ذلك أجمل شيء يمكن أن تفعله لعلاقتكما.

(Jenny  و  Tyler، متزوجان من 22 عام)

 

13. اعترف بسبب المشكلة الحقيقي:

الضغط هو أحد أكبر أسباب الخلافات والتوتر بين الزوجين، لكن معظمنا ينكر ذلك. قد يلوم الزوج زوجته على شيء فعلته أو لم تفعله بانفعال مبالغ فيه ليس بسبب ذلك الأمر وإنما السبب الحقيقي هو وقوعه تحت ضغط نفسي، بدلًا من الصراخ ولوم الآخر الأفضل أن تعترف أنك متوتر ولا تحمل شريك أو شريكة حياتك مسئولية ما تمر به.

Bill  و Gina Nelson (متزوجان منذ 32 عام) 

 

14. لا تسخر أبدًا من شريك حياتك:

بدلاً من أن يضحك أحدكما على الآخر بقصد السخرية مهمًا حدث. عقبات الحياة والتحديات تصبح قابلة أكثر للمواجهة ويسهل تخطيها عندما يكون لديك شريك حياة يضحك معك وليس عليك.

Joy  و  Dave McKinnon (متزوجان من 34 عام)

 

15. المناقشة بشكل صحيح:

أن نتعلم كيف نجلس سويًا وجهاً لوجه ونتحدث بأسلوب صحيح، ان يأخذ كل طرف دوره في الحديث وأن ينصت له الطرف الآخر في المقابل بهدف أن يستوعب وجهة نظره جيدًا، وأن نؤجل النقاش في حال كانت المشكلة معقدة ولسنا قادرين على إجراء مناقشة بشكل صحيح..

القدرة على إجراء المنقشات بطريقة صحيحة والإنصات للطرف الآخر، من أهم علامات الذكاء العاطفي، والذكاء العاطفي ليس موهبة أو منحة ربانية، وإنما مهارة من الممكن تنميتها مع الوقت.

Andrew  و  Megelyn (متزوجان من 37 عام).

 

16. حب ما يحب:

اهتم بشغف وأهداف وإهتمامات شريك حياتك، ادعمه و قدر إحتياجاته واجعلها من أولولياتك. حينما يهتم هو أيضًا بما تحب و يفعل هو معك نفس الشيء سيزيد ذلك من قوة علاقتكما، والنجاح معًا دائمًا.

Emily  و  Michael  (زواج لمدة 13 عام)

 

اقرأ أيضًا: إدمان الفشل في الحب


17. آمن بزواجك:

آمن بأن علاقتك مع شريك حياتك بها مميزاتها وأنك سنتجح معه إن أردتما ذلك، لا تنظر لحياتك الزوجية بإزدراء مهما اختلفت مع حبيبك، ذكر نفسك بإيجابيات علاقتكما وثق في أنك حصلت على زواج رائع يتمناه الكثيرون وأن لديك ما ليس لدى الآخرين. ذكر نفسك دائمًا بذلك. نظرتك الايجابية لزواجك هي أساس الدعم والاستقرار والاحترام بينك وبين شريك حياتك.

(22 عام من الزواج) Tem و Keran 

 

18. كونوا أصدقاء:

أن تكونا أصدقاء مقربين لبعضكما ذلك يعني أنكما تحبان أن تفعلا أشياء كثيرة سويًا، لديكما الكثير من الأسرار التي لا تخبرونها إلا لبعضكما البعض، تضحكان أو تحزنان لنفس الأشياء.. الصداقة تعزز الشعور بالثقة والأمان في علاقتكما.

Alicia  و Juan (متزوجان من 12 عام)

 

19. لا تستخدما السلاح النووي!

والمقصود بالسلاح النووي هو كلمة الطلاق، يرى كل من Kacy  و  Doug (زواج لمدة 18 عام) أن أهم نصيحة قبل الزواج يمكن أن ننصح بها أي طرفين مرتبطين هو أن يحذرا بعد الزواج من إستخدام كلمة الطلاق بأي شكل من الأشكال لا على سبيل التهديد وقت الخلاف ولا حتى كدعابة . استخدام لفظ الانفصال أو الطلاق في أي مناقشة أو حوار بين الزوجين شبيه تمامًا باللجوء للسلاح النووي في حالات الحرب.

 

20. عبر عن تقديرك لشريك حياتك:

لا تفترض أن الطرف الآخر يعرف أنك تقدر أفعاله من دون أن تقول ذلك، اشكر شريك حياتك باستمرار على أبسط الافعال التي يقوم بها من أجلك، حتى يشعر دائمًا أنك تقدره.

Tamara  و  Bernie (متزوجان من 22 عام)

 

21. النجاح يتطلب مجهود:

التفاهم في الحياة الزوجية لا يأتي دفعة واحدة، وإنما يتطلب الكثير من الوقت والمواقف والكلام والتواصل، والمجهود للإبقاء على  حالة التفاهم بين الطرفين.

Chip  و  Joanna  ( زواج لمدة 16 عام)

 

22. اخبر شريك حياتك أنه على حق:

لا يمكن أن تكون أنت دائمًا صاحب وجهة النظر الصحيحة، لابد أن يكون هناك أوقات يكون الآخر محق. عندما تدرك أنك الطرف المخطئ وتعترف بذلك لشريك حياتك وتخبره أنه على حق – بلهجة توحي أنك تعني ذلك حقًا-  تختصر على نفسك شوط طويل من العناء.

Meg  و  John (متزوجان لمدة 22 عام)

 

23. عبر عن رفضك:

لا تفعل أشياء ضد رغبتك لإرضاء شريك حياتك. لا بأس بالطبع أن نفعل في بعض الأوقات أشياء ضد إدراتنا أو ميولنا فقط من أجل شركائنا ومن أجل أن نجعلهم سعداء، لكن لا يمكن أن يصبح ذلك أمر طبيعي أن يتنازل طرف عن سعادته فقط لإرضاء الطرف الآخر، الزوجين عليهما أن يفكرا ويبحثا دائمًا عن طرق تحقيق السعادة المشتركة وليس سعادة شخص على حساب الآخر.

Rob   و  Sarah (متزوجان من 18 عام)

 

24. اصنعا أهداف مشتركة:

يقول Dawn  و  Matt (متزوجان من 25 عام)، أنه كلما كان الزوجين لديهما خطط وأحلام مشتركة ( أيا كان نوعها) يسعيان لتحقيقها سويًا كلما زاد ذلك من قوة علاقتهما وقلل فرص حدوث خلافات بينهما لأسباب سطحية وبسيطة.

 

25. ركزوا على الإيجابيات:

نصيحة Rob و Lisa (متزوجان منذ 14 عام) كانت أن يقدر كل طرف الآخر كما هو، كما تعرف عليه وأحبه.. فكر في ان شريك حياتك لديه إيجابيته التي جعلتك تقرر الزواج منه،  بدلًا من أن تركز تفكيرك على المحاولات الدائمة لتغيير مالا يعجبك فيه، والتحدث عنه بسلبية للأصدقاء والعائلة. إذا كان هناك ما لا يعجبك حقًا في شريك حياتك وترغب في تغييره فكر في كيفية تغيير ذلك جيدًا، بعقلانية وإيجابية لأن تصرفاتك تجاه عيوب زوجك/ زوجتك ستشكل ردود أفعالهم تجاه عيوبك التي لا تعجبهم.

 

26. العطاء:

العطاء لأنك ترغب حقًا في أن تجعل شريك حياتك سعيد في حياته، وأن تفعل كل ما في وسعك لتحقق له ذلك. في قانون الحب كلما أعطيت كلما امتلكت!
Susan  و  John (متزوجان منذ 30 عام)

 

27. اضحكا كثيراً:

القاعدة الأولى لأي زواج ناجح هي: لا تتوقفا عن الكلام والحوار، والكثير من الضحك. اضحكا كثيرًا على كل الضغوط التي تواجهكما. كلنا نشعر بالضغط والضيق معظم الأوقات وهذا هو حال معظم البشر. لكن عندما نضحك سويًا يهون كل شيء.

الممثل الأمريكي Sterling K. Brown ( متزوج من 12 عام)


 28. تجنب رد الفعل الغاضب:

احذر ردود الأفعال السريعة التي تشعرك بتحسن مؤقت، لكنها غالبًا ما تجعل الأمور تزداد سوء مع الوقت لأنها دائما تكون مبنية على الإنفعال والعصبية. حاول أن تفكر دائمًا في تصرفاتك إزاء شريك حياتك فيما يثير ضيقك، وفكر كيف ترد بعقلانية ولو حتى بعد وقت، بحيث تكون تصرفاتك أفعال وليست ردود أفعال.

Ruanne  و  Rob( متزوجان لمدة 42 عام)

 

29. غرف نوم منفصلة!

النصيحة الأغرب على الإطلاق بين كل النصائح كانت لـ Jack  و  Lynnette (متزوجان من 17 عام)، وهي أن يكون لكل منهما غرفة نوم منفصلة!

لماذا؟!
لأنهما يعملان في نفس الشركة ويذهبان في نفس السيارة كل يوم، بالإضافة إلى أنهما لديهما عملًا خاصًا يديرانه سويًا بعيدًا عن الوظيفة، ومعظم يومهما يقضيانه سويًا. لذلك يعترف الزوجان إلى أن أهم قرار ساعدهما على الاستمرار كان حصول كل منهما على غرفة نوم منفصلة، بحيث يكون لكل منهما القليل من المساحة الخاصة كل يوم.

تعترف الزوجة أنها سعيدة بكونها محتفظة بغرفتها مرتبة وهادئة، وفي المقابل يستمتع الزوج بكونه يغلق الباب على غرفته الغير مرتبة وعالمه العشوائي، وبنومه العميق من دون خوف أن يوقظ شخيره زوجته النائمة بجواره!

كلاهما يستمتع بقرار غرف النوم المنفصلة، الذي من الواضح أنه جنبهما الشعور بالملل والاعتياد الذي كثيرًا ما يحول دون استمرار العديد من العلاقات الزوجية ويعجل بنهايتها!

اقرأ أيضًا: علاج المشاكل الزوجية بالنوستالجيا

وأخيرًا

يبدو بوضوح أن قواعد الحياة الزوجية لا تخضع لقانون واحد، ولا يمكن إختصار عنصر النجاح فيها في نصيحة واحدة. تختلف النصائح باختلاف الشخصيات وتفاصيل وأنماط حياتهم. البشر ليسوا متشابهين في طباعهم ولا في إحتياجاتهم بالتالي لكل علاقة نصيحة مختلفة. المهم أن يكون الطرفين عازمين على استكمال حياتهما سويًا.

النصيحة الأخيرة مثلًا تعكس بشكل واضح أننا نحن من نصنع القرار الصريح في حياتنا الزوجية، نحن من نحدد أي نصيحة يمكن أن تكون مجدية. ربما نتبع أسلوب و نتخذ قرار قد يبدو ظاهريًا (لمن لا يعرف الكثير عن تفاصيل علاقتك) قرار خاطئ وربما يعكس فجوة في ذلك الزواج ، في حين أن ذلك  القرار الذي أنقذ حياتنا الزوجية.

فقط أفعل ما يناسبك، طالما أنك صريح مع نفسك. وأن كل منكما مدرك لاحتياجاته واحتياجات شريك حياتك.

المصدر:

45 Longtime Couples Share the Marriage Tip That's Kept Them Together All These Years

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي