مرض الشيزوفرينيا وفصام الشخصية - فيلم Beautiful mind

 

مرض الشيزوفرينيا أو فصام الشخصية لدى الكثير من الأشخاص عُرف على أنه شخص يستيقظ بعد منتصف الليل يرتدى ملابس قد تبدو غير ملابسه التقليدية ويتعامل بشخصية أخرى غير شخصيته الحقيقة دون أن يدري وقد يملك شخصية واثنان وثلاثة ، وذلك ما صورته لنا الأفلام وبعض الروايات عن فصام الشخصية.
ولكن الحقيقة غير ذلك تماما، مرض الشيزوفرينيا هو إضطراب عقلي ينتج عنه بعض الخلل في تفكير الشخص وسلوكه وطريقة إدراكه للواقع، كأن يرى المريض بعض الهلاوس أو الأشخاص الوهميين.

المسبب الدقيق للفصام لا يزال غير معروف، حتى الآن. أما المعروف فهو أن مرض الفصام، مثل السرطان أو السكري، هو مرض حقيقي له أساس بيولوجي. ولا ينشأ مرض الشيزوفرينيا من جراء فشل تربوي من جانب الأهل أو نتيجة ضعف في الشخصية.

أسباب مرض الشيزوفرينيا  – الفصام وأبرز أعراضه:

كشف الباحثون عن عدة عوامل قد يكون لها دور في تكوّن مرض الفصام، من بينها:

  • عوامل وراثية.
  • كيمياء الدماغ.
  • شذوذ (خلل) في بنية الدماغ.
  • عوامل بيئية، مثل تعرض الشخص لحادث أو صدمة أو كارثة .. وكذلك تناول السموم أو المخدرات.

    أعراض الشيزوفرينيا:

  • يتسبب الفصام في شعور المصاب بالخوف والانطواء على النفس.
  • الهلاوس السمعية والبصرية كأن يعاني المريض رؤية أشخاص موجودون معه وأمامه طوال الوقت ولكنه لا يدرك أنهم غير حقيقين بالمرة. فالمريض لا يدرك ذلك مطلقآ بل يعرفه من حوله من تغيرات تطرأ على سلوكه مثل أن يروه يتبادل الحديث. ينفعل ويضحك. و يتعامل كما لو أنه يري شخص حقيقي بالفعل ولكنهم هم لا يرونه.
    كما أنه يصعب إقناعه بأن هؤلاء الأشخاص الذين أختلقهم غير موجودون بالمرة وأنهم محض خيال.
  • كما من أشهر أعراض مرض الفصام او الشيزوفرينيا "جنون الارتياب- أو البارانويا"  وشعور الفرد بأن هناك مؤامرة مدبرة ضده.اقرأ أيضًا: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار.

أبرز الأفلام التي تناولت مرض الشيزوفرينيا أو الفصام:

هناك عدة أفلام تحدثت بشأن ذلك المرض أنجحهم وأشهرهم الفيلم الحاصل على أربع جوائز أوسكار  a beautiful mind - عقل جميل) الصادر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية وهو  الفيلم الذي يجسد مرض عالم الاقتصاد جون ناش John Nash الذي ولد عام 1928 ومعاناته من مرض الفصام. وقد صور ذلك العمل الفصام في أبهى صوره. تبدأ الأحداث مع قصة "جون" الطالب بجامعة الرياضيات المشهور بعبقريته. وكذالك انطواءه وعدم قدرته علي التعامل مع الاخرين بشكل اجتماعي سوي حتى يلتقي بزميل غرفته " تشارلز" الذي يشاركه لحظات مجنونة تكسر ملل الجامعة.

يتخرج "جون ناش" من الجامعة ليعمل محاضرآ فيقوم بإعطاء المحاضرات الجامعية. وفي أحد الأيام تستدعيه الحكومة الفيدرالية لفك شفرات إحدى رسائل العدو ليتجسد المشهد في لوحة كبيرة من الرموز والشفرات المبهمة التي لا يستطيع أحد فهمها وفك رموزها سوى ناش مما يجعلهم ينبهرون به ويظل يعمل معهم ويتبادلون الرسائل السرية واللقاءات.

تطرأ علي حياة جون الرتيبة بعض التغيرات فتدور الاحداث حول عودة صديق دراسته "تشارلز" للظهور في حياته مرة أخرى وطفلة من أسرته. كما أنه في ذاك الوقت يقع "جون" في حب طالبته التي تدهشه بذكائها في حل بعض المسائل المعقدة في إحدى المحاضرات ويتزوجها بعد قصة حب بينهما.

كيف تناول الفيلم معاناة البطل مع الشيزوفرينيا ؟

تكتشف بعد ذلك زوجته " أليشا " تصرفاته الغريبة. وتبدأ أنت كمشاهد للفيلم في إدراك المفاجات واحدة تلو الأخرى تكتشف في البداية أن صديقه تشارلز وتلك الطفلة التي تظهر معه ما هم إلا اختلاق من وحي خياله. ثم المندوب السري للحكومة الفيدرالية وتلك المقابلات والرسائل بينهم ماهي ايضآ الا خيالات. حتى ذاك الصندوق الذي يضع فيه الرسائل السرية يذهب ناش في إحد المشاهد ويقوم بكسره فيسقط منه كم هائل من الاظرف التي كان يرسلها. ليتأكد أنه ما من شخصآ بالمرة يتبادل معه اية رسائل وما ذلك كله سوى اعراض من أثر إصابته بـ مرض الشيزوفرينيا أو الفصام.

تواجهه زوجته بمرضه ولكنه يرفض تماما تصديقها أو الاقتناع بأنه مريض أو بأنهم غير حقيقين.
وتستمر أفعاله على تلك الغرابة وتأتي لحظة فارقة يكاد ان يتسبب ناش فيها بغرق طفلهما بحوض الاستحمام . وهنا يبدأ بإدراك أنه أصبح يشكل خطر كبيرآ على أسرته.

تجاوز المرض والعلاج:

يذهب ناش إلي المشفى النفسي يتعرض لذاك العلاج الشهير المعروف باسم صدمة الأنسولين والذي يسبب نقصاً في سكر الدم ثم نوبة صرع وأختلاج وكانت تلك الطريقة مفيدة في علاج الحالات النفسية الشديدة قديمآ.

كما تناول عدة أدوية أخرى تساعد علي تقليل الهلاوس التي يراها. فمثلا يصور أحد المشاهد ظهور تشارلز امام ناش اثناء مفعول الدواء وهو صامت لا يتحدث.مما يدل علي أن الدواء بالفعل قد اتي بتحسن على حالته.

تتجلى عبقرية الفيلم في مشاهد كثيرة بعد ذلك اهمها تدهور الحالة العامة للمريض الذي يعاني من الفصام مع الوقت فنري ناش قد بدأ يعاني من الرعشة وعدم القدرة علي السير بطريقة صحيحة. كما يوضح معاناته النفسية حين كان يرى البطل هولاء الأشخاص بعدما أدرك أنه مريض وأنهم غير حقيقين.

جسد الفيلم تلك الصعوبة والمعاناة التي يعاني منها مريض الفصام في رحلته للعلاج. ليس فقط لأنه يتجاهل اشخاص هو بالفعل يستمع إليهم ويراهم. بل لأن هذه الشخصيات هي من خلق خياله تمامًأ، وقد اختلقهم لأحتياجه إليهم فمثلا اختلاقه لشخصية زميله تشارلز كان سببه فقدانه للصديق وانطوائه عن العالم بشكل كبير. وكذالك اختلاقه لرئيس الحكومة الفيدرالية كان لفقدانه المغامرة والشغف في حياته بعدما أصبح يعطي المحاضرات التي كان يسخر منها ويري أنها عديمة الجدوى.

اقرأ أيضًا: اضطراب الشخصية النرجسية وطريقة التعامل معه

 

إنجازات "جون ناش" في علم الاقتصاد:

الفيلم كما ذكرنا يجسد قصة واقعية بالفعل وهي قصة عالم الاقتصاد والرياضي الشهير والحاصل على دكتوراة في الفلسفة "جون ناش" والحاصل ايضآ على عدة جوائز أهمها جائزة نوبل في علم الاقتصاد  عام 1994. وجائزة أبيل عام 2015 وكذالك جائزة لوري ستيل 1999. ويعتبر جون ناش من اشهر الشخصيات التي عانت من فصام الشخصية لابرانويا  وقد بدأت عليه أعراض الفصام عام 1958.  حيث كان يعتقد طوال السنوات التي قضاها في ولاية أن لديه شريكآ يعيش معه في غرفته. ولكن أكدت الاوراق الرسمية أنه كان يسكن وحده ظل يتردد على المصحات العقلية لفترات طويلة. وصنف مرضه على أنه فصام الشخصية الارتيابي والشعور بالدونية.

يقال ان ناش قد شفي من مرضه بالتدريج ورغم معاناته من الاضطرابات النفسية والعقلية لكنه استطاع تحقيق إنجازات كبيرة في الساحة العلمية أهمها نظريته المعرفة بنظرية الالعاب. والتي كان لها استخدمات كثيرة في مجال الاقتصاد والتفاوض التجاري والتي حصل بشأنها على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994. كان يتحدث عن رؤيته لصديقه بالجامعة والذي أكدت بعد ذلك الأوراق أنه لم يكن لديه زملاء في الغرفة وظل يعاني من تلك الهلاووس طوال حياته ولكن رغم ذلك استطاع أن ينشر 23 بحثآ علميآ في الفترة ما بين 1945 - 1996.

هل هناك علاج للفصام أو للشيزوفرينيا؟

ومن المعروف عن هذا المرض ايضآ أنه لا يتوفر له علاج حتى اليوم. لكن تشخيص مرض الفصام في مرحلة مبكرة واعتماد العلاج المناسب يمكن أن يقللا من احتمال تكرار النوبات ومنع الحاجة إلى الرقود في المشفى. بالإضافة إلى ذلك، يقلل هذا، أيضا، من تشويش حياة المريض العادية في كنف عائلته وأصدقائه.
وهناك عدة قوائم تضم عدداً من المشاهير مصابة بمرض الفصام.. ومنهم - Bob Mosley موسيقي شهير، وكذلك - Eduard Einstein  ادوارد اينشتاين وغيرهم.

مصادر:

طارق بن علي الحبيب / الفصام

http://www.slate.com/articles/arts/culturebox/2001/12/a_real_number.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_people_with_schizophrenia

http://www.healthcentral.com/bipolar/c/15/2149/oval-office-mania

http://blog.nami.org/2011/06/top-10-movies-about-mental-illness.html

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/schizophrenia/symptoms-causes/syc-20354443

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي