كيف أتعامل مع الزوج النرجسي ؟

 

مما لا شك فيه أن أصعب أنواع العلاقات التي تمر على أي شخص هي أن تلك التي تربطه بشخص نرجسي . لكن قبل الحديث عن ذلك النوع من العلاقات وعن كيفية التعامل بشكل صحيح مع الشخصيات النرجسية. علينا أولًا أن نميز الفرق بين أن يكون الشخص الذي نتعامل معه شخص لديه بعض الميول النرجسية في شخصيته، وبين أن يكون مصاب باضطراب الشخصية النرجسية.
فالميول النرجسية في حد ذاتها إذا كانت بنسبة بسيطة، وإذا كان صاحبها يعترف بوجود ذلك الجانب في شخصيته. فلا يمكن اعتبارها في هذه الحالة علامة على أن هذا الانسان شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، أو أن عيوبه بالضرورة هي عيوب مؤذية للآخرين.

أما الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية والذي يجب أن يتم تشخيصه من قبل المتخصصين. حيث يعتقد بعض علماء النفس ان الشخصية النرجسية تظهر نتيجة دفاعه المستمر عن نفسه في حالة التعرض لنقد مستمر في سنوات طفولته الاولي، او نتيجة صدمة نفسية، او حرمان عاطفي من مقدمي الرعاية في الطفولة.

ومن اشهر العلامات لاضطراب الشخصية النرجسية :

  • الشعور الدائم بالغرور.
  • الشعور بالاستحقاق .
  • الرغبة في السيطرة علي المحادثات.
  • الشعور الدائم بأهمية الذات .
  • المبالغة في إنجازاته .
  • قلة احترام الذات.
  • القيام باستغلال الاخرين لتحقيق مكاسب شخصية.
  • العلاقات المضطربة بمعظم المحيطين به .
  • الرغبة في التقليل من شأن الاخرين .
  • عدم القدرة علي تفهم مشاعر واحتياجات الاخرين.
  • الحسد .
  • عدم القدرة علي إبقاء والحفاظ على العلاقات الصحية .
  • صعوبة في التعبير عن مشاعره .
  • سرعة الغضب، واضطراب المزاج، وعدم الصبر .

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي في الحب

كيف أتعامل مع الزوج النرجسي ؟

عند الزواج من شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالتأكيد تكون علاقة مرهقة للزوجة وكثير من النساء يلجأن لقرار للانفصال بعد سنوات من الارهاق العاطفي والنفسي. حيث يكون من الصعب الاستمرار في هذه العلاقة خاصة إذا كان الزوج يتستخدم أساليب الاساءة الجسدية أو النفسية أو الصمت العقابي، أو التلاعب العقلي والنفسي والكذب. لكن في نفس الوقت فإن قرار الانفصال هو قرار شائك للغاية، يتطلب التفكير وعدم التعجل ومن الممكن أن يكون من الصعب تنفيذه ربما لاعتبارات اجتماعية أو مادية. أو في حالة وجود أطفال في سن صغير ويفضل عدم تشويههم نفسيًا في هذه المرحلة العمرية.
لذا سوف نتناول في هذا المقال الخطوات التي تساعدك علي التعامل مع الزوج النرجسي وتفادي الصدامات معه وتحقيق أكبر مساحة استقرار ممكنة في علاقتكما.

أولًا: لا تتوقعي التغيير منه، اصنعيه بنفسك:

اولا يجب عليكِ الاعتراف بأن الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية قد لا ولن يغير من سلوكه. وتوقعك للتغير وانتظاره سيتسبب لك في مشاعر احباط وخيبة أمل عندما لا يحدث ذلك. وذلك لأن الشخص النرجسي لديه شعور عميق بتدني احترام الذات، ويصارع كثيرًا من أجل الهروب من تحمل أو الاعتراف بأي خطأ ارتكبه. الأمر الذي لن يحدث أي تغيير في تصرفاته. هذا لا يعني بالضرورة استحالة البقاء والاستمرار معه ولكن اذا كنت تريدين ان يحدث تغيرات في علاقتك بشريك حياتك فعليك البدء بنفسك اولا. وأول خطوة في التغيير عدم التوقع أو انتظار أن يتغير هو، لأن ذلك سيتسبب لك بالاحباط. بالطبع ستشعرين في بعض الاحيان أنه ليس من العدل ان تقومي بمفردك بكل التغييرات، الا أن هناك حالات يكون ذلك هو المطلوب بالتحديد حينما تكوني مضطرة للتعامل مع الزوج النرجسي.

ثانيًا: تجنبي إثارة مخاوفه:

النرجسيين لديهم شعور داخلي بعدم الامان، وكذلك تدني احترامه لذاته. وأكبر مخاوفه هي أن يظهر في صورة الشخص المخطئ، أو عندما يقلل أحد من مدى معرفته أو من تصرفاته أو يتهمه بأنه غير مسئول عن تصرفاته. لذلك يميل معظم النرجسيين للرد بأسلوب هجومي على أي شخص يضعهم في موقف الطرف المسئول أو المخطئ ويسعى الكثير منهم في المقابل  للتقليل من شأن الآخرين لأن ذلك يجعلهم يشعرون بالتحسن تجاه نفسهم.

بالتالي من الأفضل أن تتجنبي قدر الامكان إثارة هذه المخاوف بأي طريقة، وتجنب مواجهته بأخطاءه كثيرًا. لأن ذلك سيجنبك العديد من المواقف الصدامية وردود الفعل العنيفة من جانبه. وعند الضرورة عليك أن تكوني واعية ومستعدة نفسيًا لرد الفعل الغاضب الذي سيبادرك به في حالة مواجهته بخطأه او محاولة لومه.

اقرأ أيضًا: نقطة ضعف الشخصية النرجسية

ثالثًا: الحفاظ على احترامك لذاتك:

كما ذكرنا أنه نتيجة المخاوف الداخلية وتدني تقدير الذات لدى النرجسيون فهم يميلون إلى إهانة الاخرين بأكثر من طريقة، وقد ينخرطون ايضا في الاساءة اللفظية والعاطفية تجاه شريك الحياة لأن ذلك يساعدهم على تحسين مشاعرهم تجاه أنفسهم. كما أن النرجسيون يفعلون ذلك دون أي شعور بالتعاطف تجاه الطرف الآخر.

قد يكون الزوج النرجسي رائع في بداية العلاقة، ثم يبدأ وجهه الحقيقي في الظهور بمرور الوقت. ايضا قد يخبرك الشريك النرجسي بأشياء ايجابية و بناءة تجاهك، ولكن لم يلبث الا ويشعرك الشخص النرجسي بالسوء تجاه نفسك. والأمر يكون أشبه بقطار الملاهي (الرولر كوستر)  وهي دورة مؤسفة توجد في العلاقات النرجسية السامة.

كل هذه الاسباب قد تتسبب في ارتباك في نظرتك لنفسك، وبالتالي تجعلك في حاجة ماسة الي بناء احترام ذاتك دون الاعتماد علي الشريك النرجسي، أو نظرته لك. لذلك اذا اخترت الاستمرار مع الزوج النرجسي، فإنه من الجيد العمل على تعزيز الثقة بنفسك بعيدًأ سلوك النرجسي تجاهك.

رابعًا: البحث عن طرق لمساعدة الزوج لاكتساب احترامه لذاته:

بالرغم من أنه ليس من مسؤولياتك بناء احترام الذات لشريكك، إلا ان مساعدته على تحقيق علاقة صحية مع نفسه، سيعود ذلك بالنفع على علاقتكما معا. وعيك الدائم بأن النرجسي لا يقوم بتلك التصرفات المؤذية تجاهك بسبب خطأ فيك، ولا بسبب تصرف قمت به، ولكن تلك التصرفات تعكس شعوره الداخلي بالتدني وعدم الأمان.

اذا لاحظت اشياء ايجابية يقوم بها شريك حياتك، فإنه من الجيد تذكيره بها وتقديرها. وذكرك للخصال التي تحبينها فيه، فمن الممكن أن يساعده ذلك في بناء احترامه لذاته وتغيير نظرته لنفسه على المدى الطويل.

خامسًا: وضع حدود واضحة:

وضع حدود واضحة في أي علاقة يجعل العلاقة اكثر صحة واستقرارًا، وخاصة في العلاقات مع الشخصيات النرجسية فإنه من المهم وضع حدود للشخص النرجسي.

ومن امثلة تلك الحدود :

  • رفض أي تصرفات تحمل تجاوز في حقك (اساءة لفظية أو جسدية) بالتحديد إذا كان يحدث ذلك أمام الآخرين.
  • التمسك بقضاء وقت بمفردك مع صديقاتك أو مع العائلة، للأسف قد يزعجه استقلالك وقضاء وقت بعيدا عنه، لكنك تحتاجين لوجود دعم عاطفي قوي في حياتك. وللأسف إصراره على عزلك عن المقربين منك قد يكون شكل من اشكال الاساءة العاطفية عليك محاربته.

سادسًا: لا تنتظري الدعم منه، احرصي على أن تدعمي نفسك بنفسك:

إنه من الجيد بناء نظام دعم جيد من حولك ، فمن الشائع قيام النرجسي بعزل الشريك عن العائلة والاصدقاء، مما قد يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتك الجسدية والنفسية.

اذا لم يكن لديك نظام دعم نفسي قوي، فقد يصبح من السهل علي النرجسي التحكم بحياتك بشكل اكبر. وقد يصعب عليك التعرف علي السلوكيات الخاطئة التي يظهرها تجاهك. لذلك من المهم أن تحيطي نفسك بنظام دعم قوي يساعدك علي رؤية الامور بشكل اوضح ويعزز شعورك بالقوة والثبات النفسي في الاوقات الصعبة.

اقرأ أيضًا: الشخصية النرجسية .. أنواعها وأهم صفاتها وكيف نتعامل معها

سابعًا: احصلي على الاستشارة من مختص:

اذا كنت متزوجة من شخص نرجسي، فإنه من الافضل مقابلة معالج نفسي، لأنك اذا كنت ضحية للإساءة النرجسية. فقد تجد صعوبة في إدراك ان السلوكيات التي تظهر في علاقتك غير مقبولة. مما يدفعك الي التساؤل هل تلك التصرفات بسبب مشكلة ام انها بسبب سلوكياتك او انك تتصرف بشكل خاطئ .

قد يساعدك المعالج ايضا في الاجابة على التساؤلات لديك، ويساعدك ايضا علي العمل على احترامك لذاتك، ويعلمك استراتيجيات لتقوية علاقاتك .

من المحتمل ألا يتقبل الزوج فكرة حضور جلسات استشارات أسرية، وقد يحاول ايضا منعك من الحضور، مما يجعل الجلسات عبر الانترنت من افضل وأنسب الحلول. حيث يمكنك التحدث الى المعالج في اي وقت، ومن اي مكان مريح بالنسبة لك بدلا من الاضطرار للذهاب الى مكتب المعالج . وأخيرا التحدث الى المعالج النفسي سوف يساعدك علي الحصول علي الدعم الذي تستحقينه وعلي المضي قدما في علاقتك .

 

المصادر:

https://www.betterhelp.com/advice/marriage/7-tips-on-how-to-deal-with-a-narcissist-husband/

https://www.marriage.com/advice/mental-health/how-to-live-with-a-narcissist-husband/

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي