اضطراب الشخصية الحدية (البوردرلاين)

 

اضطراب الشخصية الحدية - أو البوردرلاين- هو حالة نفسية تتسبب للمصاب في عدم الاستقرار الواضح في المشاعر، والحالة المزاجية، والعلاقات، والسلوك بشكل عام.

تعتبر الاضطرابات الشخصية من الحالات النفسية التي تبدأ في مرحلة المراهقة او من بداية سن البلوغ والتي قد تستمر الي سنوات عديدة. وللأسف قد يؤدي إهمال هذه الحالة وتركها بدون علاج مناسب إلى تفاقم المشكلة، وعلي العكس فإن العلاج المناسب لذلك الاضطراب قد يؤدي الي نتائج ملحوظة.

اعراض اضطراب الشخصية الحدية :

للأسف  يؤثر البوردرلاين بشكل ملحوظ علي قدرة الشخص بالاستمتاع بحياة طبيعية. وكثيرا ما يكون عائق أمام المصاب في تحقيقه للتقدم سواء في العمل أو الدراسة. وكذلك يؤثر على علاقاته الشخصية بشكل عام.  ذلك لأن هذا النوع من الاضطرابات يرتبط ينتج عن خلل في الصورة الذاتية أو نظرة الشخص لنفسه، ومشاعره، وسلوكه وتفكيره.

وتتضمن الأعراض الجوانب التالية:

السلوك:

يميل الشخص المضطرب الي التهور والاندفاع في سلوكياته حيث تكون معظم تصرفاته محفوفة بالمخاطر. علي سبيل المثال: الذهاب كثيرًا الي رحلات التسوق، شرب كميات كبيرة من الكحول او سوء استخدام العقاقير الطبية، الاكل بشراهة، عمل علاقات غير شرعية ومحفوفة بالمخاطر. و قد يقوم الشخص المصاب بإيذاء نفسه مثل الجرح او الحرق او محاولة الانتحار .

المشاعر:

من اهم العلامات المميزة لاضطراب الشخصية الحدية هو التقلبات المزاجية الحادة وعدم الاستقرار العاطفي؛ حيث يشعر الشخص المضطرب كأنه في دوامة مشاعر لأنه يتحول فجأة من شعور الي اخر في دقائق معدودة. فمثلا قد يتحول شعوره بالرضا الي الشعور بالضيق والغضب في دقائق معدودة. قد تستمر تلك التقلبات المزاجية من بضع دقائق الي ايام وقد تصبح أكثر حدة. ومن الأعراض الشائعة ايضا؛ الغضب السريع،  ومشاعر القلق والفراغ.

https://www.youtube.com/watch?v=Nw715McdnGY&t=22s

 

العلاقات الشخصية:

يقوم الشخص المضطرب بإقامة علاقات قوية مع احباؤه او الاشخاص المقربين، ولكنها تتسم بالصراعات، والكثير من النقاشات، والانفصال المتكرر. يرتبط اضطراب الشخصية الحدية بخوف دائم من تخلي الاشخاص المقربين عنه، وهذا ما يجعل العلاقات اكثر توترا ويجعله اقل ثقة بالآخرين.

الصورة الذاتية، نظرة الشخص لنفسه:

يجد الأشخاص المصابون صعوبة في تحديد شعورهم بالذات. وارتباك في تقييمهم لنفسهم حيث تتسم مشاعرهم ونظرتهم الذاتية  بالصعود والهبوط الدائم؛ ففي بعض الاوقات قد يشعر المصاب بالرضا عن نفسه بشكل قوي، وفي اخري يشعر بأنه شخص سيء او شرير للغاية.

أفكار مختلفة تحت تأثير الضغوط النفسية:

قد يشعر الاشخاص المصاب عندما يتعرض للضغط النفسي بأفكار أو مشاعر غريبة مثل  البارانويا حيث يشعر تحت تأثيرها المصاب بمشاعر جنون العظمة أو بأن الاخرين يريدون دائما إلحاق الأذى بهم. وكذلك مشاعر التفارق أو الانفصال عن الواقع (كالافراط في أحلام اليقظة او بعض اعراض الذهان) لكنها في هذه الحالة تكون مرتبطة بأعراض البوردرلاين ولا تعتبر اضطراب في حد ذاتها، كما أنها لا تحدث بالضرورة لكل المصابين ولكن بنسبة حوالي 70% لـ 80% من المصابين عند تعرضهم لضغوط نفسية شديدة.

 

اقرأ أيضا: الشخصية السيكوباتية

تشخيص اضطراب الشخصية الحدية :

تشخيص الشخصية الحدية عن طريق تقييم الاعراض، ومراجعة التاريخ الطبي للشخص المصاب. قد يلجأ الطبيب لفحوصات جسدية وفحوصات معملية للتأكد من عدم وجود سبب عضوي مساهم في ظهور الاعراض. وفي الغالب يتم التشخيص إذا شعر الشخص بخمسة اعراض او اكثر من الاعراض التالية:

    • بذل مجهود كبير  لتجنّب الانفصال او التخلي عنهم (اوقات يكون هناك احتمال انفصال حقيقي واوقات يكون متخيل من المصاب نتيجة الخوف).

    • علاقات غير مستقرة يشوبها التوتر، يصفونها بشكل متغير مابين المثالية او التقليل من قيمة الطرف الاخر.

    • اضطراب في صورته الذاتية او في نظرته لنفسه، احيانا ايجابية واحيانا سلبية .

    • التصرفات الاندفاعية بشكل ملحوظ وبالدرجة التي تسبب له ضرر في حياته مثل (ممارسة الجنس مع الغرباء بشكل غير آمن، أو الإفراط في تناول الطعام، أو القيادة بسرعة جنونية بشكل متهور)

    • السلوك او الميول الانتحارية، محاولة الانتحار أو التهديد به وإيذاء أنفسهم.

    • تغيرات وتقلبات مزاجية سريعة من حالات ايجابية لسلبية، تستمر عادة لساعات وناندرا ما تزيد عن بضعة ايام.

    • صعوبة في السيطرة على الغضب، وغالبا ما يشعر المصاب بغضب اكبر من جحم المواقف التي يواجهها.

    • أعراض بارانويا او ذهان عابرة.

    كما يجب أن تكون الأَعرَاض قد بدأت في وقتٍ مبكرٍ من مرحلة ما بعد البلوغ أيضًا.

ملحوظة: يستبعد الطبيب تشخيص الشخصية الحدية في الحالات التي قد تؤدي الي اعراض مماثلة. مثل، اضطراب ثنائي القطب، والشخصية الهيستيرية واضطراب الشخصية النرجسية.

 

اقرأ أيضا: اضطراب القلق وأشهر أعراضه وأسبابه

اهم اسباب الاصابة بالبوردرلاين:

قد لا نعرف السبب الاساسي  للاضطراب -مثل معظم الاضطرابات  النفسية- ولكن هناك عدة عوامل بيئية او وراثية لها دور في ظهور اضطراب الشخصية الحدية، مثل:

  • بنية الدماغ : هناك ادلة علي وجود اختلافات بين الاشخاص المصابين بالاضطراب في بنية الدماغ ووظيفته وخاصة الجزء المسؤول عن التحكم في الانفعالات والاستجابات العاطفية .
  • التاريخ العائلي : اذا كان لدي الشخص اقارب او احد الوالدين مصاب باضطراب الشخصية الحدية فإن ذلك يزيد من خطورة تطور الحالة.
  • التجارب السلبية : الكثير من الاشخاص المصابة باضطراب الشخصية الحدية، تعرضوا للإيذاء او الصدمة او الاهمال في مرحلة الطفولة، او تم انفصالهم عن من يقدم لهم الرعاية في سن مبكر، وعلي العكس الاشخاص الذين لم يتعرضوا لمثل هذه التجارب لا يتطور الأمر لديهم، لكن بالطبع ليس بالضرورة كل من تعرض لتجارب مشابهة لابد أن يكون مصاب بالبوردرلاين.

 

العلاج:

علي الرغم من اعتقاد الخبراء ان الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية لا يستجيب للعلاج، الا ان الابحاث اظهرت انه يمكن للشخص المصاب الاستجابة للعلاج المناسب، ويمكن ان تتحسن حياة الشخص المصاب بالشكل الذي يقلل من حدة الاعراض، ومن السلوكيات التي قد تهدد حياته كالتفكير في إيذاء النفس أو الانتحار.

يتضمن ترتيب العلاج ما يلي :

  • العلاج النفسي : وهو العلاج الأساسي لاضطراب الشخصية الحدية حيث يعتمد على الجلسات والعلاج السلوكي .. وقد يشارك في ذلك العائلة والأصدقاء
  • الادوية :  يوصي الاخصائي ببعض الادوية التي تساعد في علاج اعراض معينة مثل الاكتئاب او التقلبات المزاجية .
  • علاجات اخري : العلاج في المستشفى او بعض العلاج المكثف قد يكون ضروريا في الأوقات الحرجة.

إن اعراض اضطراب الشخصية الحدية قد تؤثر بشكل مباشر علي معظم نواحي حياة المصاب بما في ذلك العمل، الدراسة، العلاقات الاجتماعية، الصحة الجسدية. لذلك يكون العلاج  أمر هام جدا بالنسبة لأي مصاب حيث يساعده على أن يعيش حياة طبيعية ومستقرة

 

التعامل مع اضطراب الشخصية الحدية :

اذا كنت مصاب باضطراب الشخصية الحدية، فهناك خطوات يجب اتباعها لتحسين حياتك تتضمن الآتي:

البحث عن العلاج المناسب:

اذا كنت تعتقد انك او احد افراد اسرتك مصاب بالاضطراب، يجب طلب المساعدة من أقرب طبيب نفسي .

التأكد من التشخيص:

من المهم ان نتذكر ان معظم اعراض البرودرلاين هي اعراض يعاني منها معظم الناس من وقت لآخر. وايضا تتداخل أعراضه مع أعراض حالات جسدية وعقلية اخري. لذلك يمكن التشيخص إلا من خلال طبيب مختص فقط.

اعمل مع طبيبك خطة علاجية :

الجيد في الامر انه بمجرد تشخيص الاضطراب يكون هناك امل. حيث يمكن للمعالج ان يقوم بعمل خطة للعلاج قد تشمل العلاج النفسي او الادوية او غيرها من العلاجات .

التزم بخطتك العلاجية :

اظهرت الابحاث انه مع العلاج الجيد يمكن تقليل الاعراض بشكل ملحوظ. بعض الأشخاص المصابين فور تشخيصهم لم يستغرقوا الكثير من الوقت للتحسن.

امنح نفسك بعض الوقت :

ثمة بعض الحالات تكون الاسباب فيها غير واضحة، حينها تبدأ الأعراض في الانخفاض عند الوصول لمنتصف العمر حيث لوحظ تحسن الكثير من  المصابين في سن الأربعين.

 

المصادر

https://www.verywellmind.com/what-is-borderline-personality-disorder-bpd-425487

https://youtu.be/wtgZwnnxfPM

https://youtu.be/fKRX7ZLA9B4

https://www.msdmanuals.com/ar/home/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%91%D9%8E%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%91%D9%8E%D8%A9/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8E%D8%AE%D8%B5%D9%90%D9%8A%D9%91%D9%8E%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8E%D8%AF%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%91%D9%8E%D8%A9

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي