علامات الذكاء عند الانسان، 10 علامات غريبة تدل على أنك شخص ذكي

  

بقلم: سالي حجازي

مجموعة كبيرة من علامات الذكاء التي تجتمع في الكثير من الشخصيات، لكن بعضها غريبة! ولا يمكن تصديقها بسهولة، لذا في مقالنا اليوم سنقدم لكم أهم عشر علامات تدّل على أنك صاحبها هو شخص  مُبدع ومميز ويمتلك علامات خاصة بالأشخاص الأذكياء، فإذا كنت منهم تهانينا لك!

 علامات الذكاء عند الانسان:

1. أنت شخص غير منظم:

عندما تنثر أشياءك هنا وهناك بدون ترتيب، ولا تحاول التفكير في طريقةً ما  لترتيب الأشياء. أو تنظيمها فهذه ليست علامةً سيئة. على خلاف ما يُقال عنك.

بل إن هناك علامةٌ تشير إلى أنك شخصٌ ذكي وتملك معدلات مرتفعة أيضاً من الذكاء البديهي. فأنت توفر الوقت والمجهود بدلاً من الترتيب يمكنك أن تفكر في خطة عمل جديدة أو أن تقدم بحثاً جديداً في دراستك، وهذا الجانب الإيجابي للشخص الفوضوي.

2. تتحدث إلى نفسك:

أن التحدث لنفسك ليس أحد علامات الجنون كما يظن البعض. بل إنها علامة مهمة من علامات الذكاء. يتمتع الأشخاص الذين يتحدثون إلى أنفسهم بمهارات عقلية مرتفعة وقدارت عالية على التحكم في سلوكياتهم وترتيب أفكارهم. فعادةً ما يقفون أمام المرآة، ويحاورون نفسهم ويجدون حلولاً لمشاكلهم بمفردهم. بل والأهم من ذلك. على سبيل المثال، إذا كان لديهم عرض تقديمي (برزنتيشن) أو اجتماع في العمل، فإنهم يفضلون التحدث إلى أنفسهم أولًا وترتيب أفكارهم بشكلٍ مُنسق أكثر.

3. ملابسك متشابهة، أو ترتدي نفس الملابس في أغلب أيامك، أو تحاول تكرار الألوان:

إن اعتمادك نفس الستايل في كلّ يوم، يعتبر علامة قوية على الذكاء! فالكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على زي معين أو لون معين في ملابسهم يملكون علامة ذكاء. ومثالنا الأشهر هو: مارك زوكنبورغ مؤسس تطبيق الفيس بوك، الذي يعتمد في كلّ إطلالة له تيشرت بلون رمادي وبنفس التنسيق دائماً بدون تغيير.

وفي الأغلب، هؤلاء الأشخاص يوفرون الوقت بدلا من اختيار ملابس جديدة كلّ يوم، في ابتكار أفكار جديدة، أو غريبة أو تطوير أفكار قديمة.

4. أنت الأخ الأكبر في أسرتك:

بطبيعة الحال يحصل الطفل الأول في العائلة على دعم نفسي ومعنوي من والديه أكبر من أشقائه. وهذا ما يجعله يملك نسبة أكبر من الذكاء ويجعله قادراً على التفكير بنقاء ومنطقية أكثر. بالإضافةِ إلى الجو المناسب الذي يوفره له والداه. وبذلك هذا ليس بسبب الوراثة أو الجينات. فهي لا علاقة لها بهذه الصفة إطلاقاً.

 

اقرأ أيضًا: أهم علامات الذكاء العاطفي – 10 علامات أساسية

 

5. تحب الشوكولاتة:

أجريت دراسة على عدد من البلدان التي تملك الكثير من الأشخاص الحاصلين على جائزة نوبل العالمية، وشهادات عالمية في الفيزياء والرياضيات. وتبين أنها من أكثر البلدان المستهلكة للشوكولاتة. إضافةً إلى أن الشوكولاتة ترفع معدل هرمون السيروتونين في الجسم، والذي يلعب دور أساسي في زيادة معدل السعادة. فهي بدورها تعتبر مادة غنية لرفع قدرة الجسم. وزيادة الطاقة والنشاط داخله.

فإذا كنت تحب تناول الشوكولاتة بكثرة، فهذه بالإجماع تعتبر رصيداً إضافياً في معدل ذكاءك.

6. لا تحب أن تمدح نفسك أو توصف نفسك كشخص ذكي:

التفاخر بنفسك بشكل عام لا يعتبر صفةً جيدة، بل على العكس يمكن أن نعتبر التفاخر من العادات السيئة التي يمتلكها الأشخاص الذين لا نحب لقائهم أو الاجتماع بهم حتى.

ومن ناحيةٍ أخرى، يعتبر التواضع وعدم وصفك لنفسك بالذكاء أو مبالغتك في تقييم قدراتك العقلية أحد العلامات التي تشير بوضوح إلى أنك شخص ذكي. الشخص الذي لا يصف نفسه بالذكاء، ويعترف أنه ليس متأكداً من حلوله أو يحتاج إلى أصحاب الخبرة، هو شخص متفهم لاحتياجه للتنمية قدراته العقلية باستمرار، وهي بالتأكيد علامة إيجابية على أنه شخص ذكي. بعكس الذين يصفون نفسهم بالذكاء ويبالغون بذلك الوصف.

7. تملك حس مرتفع من الفكاهة:

الفكاهة وحب المزاح من علامات الذكاء أيضاً، فالأشخاص الجديين عادةً لا يحبون التحاور مع غيرهم، وهذا يجعل تفكيرهم محدود إن لم يكن في تراجع دائم.

فإذا حاولت دائماً أن تبدأ بالحوار مع الأشخاص الذين تجلس معهم فإن هذا سيفتح لك أفاقاً كبيرةً وسيمدك بأفكارٍ عظيمة. وستبدأ بتكوين عادات ومخططات خاصة بك بناءً على ما يطلبه منك الوقت.

8. أنت شخص فضولي:

الأشخاص الفضولين هم أشخاص دائمي التعلم و التفكير والبحث عن أشياء جديدة، وهذا يمنحهم أفكار عالية ومتجددة باستمرار ويزيد من ذكائهم بشكلٍ كبير.

كما إن حب التعلم والاستمرار في البحث هنا وهناك يجعلك شخصاً أفضل، ويساعدك على رفع معدل ذكائك. ومن أهم السمات المشتركة بين الأذكياء هي رغبتهم في التعلم دائماً، ومعرفة المزيد حول كل الأشياء التي يصادفونها في حياتهم، أو تحدث معهم بشكلٍ مباشر.

 

اقرأ أيضًا: 10 علامات على العلاقة العاطفية الناجحة

 

9. تستخدم يدك اليسرى عوضاً عن اليمنى (أعسر):

هناك نسبة مرتفعة من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يتمتعون بمهارات عالية وقدرة كبيرة على التفكير العميق، وهذا اعتماداً على دراسة أُجريت على عينة من الأشخاص حول العالم، وتبين فيها أن: الأطفال الصغار الذين يستخدمون يدهم اليسرى في تعلم الكتابة  يملكون خيالًا مبدعا، ولديهم  أفكار أكثر تميزًا في الرسم. علاوةً على ذلك، يطلق على هؤلاء الأشخاص اسم (الشخص الأعسر)، وهي ضد الشخص الأيسر. ويكون الأعسر هو من يستخدم يده اليسرى في الكتابة أو الرسم أو حتى في الأعمال المنزلية.

10. لديك قطة:

اجتمعت الدراسات أن الأشخاص الذي يملكون حيواناً أليفاً يعيش معهم في نفس المنزل -بالأخص القطط- على أنهم أذكياء، ويملكون حساً مرتفعاً من التفكير.  فاللعب مع القطة يزيد من نشاطك وحماسك. ويساعدك على الإنجاز أكثر وأكثر سواءً في عملك أو في دراستك.

إذا اجتمعت فيك هذه الصفات فتأكد أنك مميز، وتملك تفكيراً خارقاً. وحاول إخبار أصدقاءك عنها وقدم لنا مقترحاتٍ وآراء بشأن هذه المعلومات في تعليق!

 المصادر:

https://www.inc.com/scott-mautz/9-signs-youre-more-intelligent-than-you-think-according-to-science.html

https://www.independent.co.uk/news/people/17-signs-you-re-intelligent-even-if-it-doesn-t-feel-it-a8069606.html

https://www.youtube.com/watch?v=nlJ4WIj3j24

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي