إضطراب الشخصية الاعتمادية (الشخصية الاتكالية)

 

ما هو اضطراب الشخصية الاعتمادية (الاتكالية) ؟ 

يعتبر اضطراب الشخصية الاعتمادية احد انواع اضطرابات القلق. فهو حالة عقلية تجعل الشخص يعتمد بشكل مبالغ فيه علي الآخرين لسد احتياجاته الجسدية والعاطفية .

حيث يجد دائما الشخص المضطرب صعوبة في اتخاذ القرارات بنفسه ويشعر بالعجز اذا كان بمفرده بالإضافة الي عدم قدرته على الاعتناء بنفسه. أوضحت جمعية علم النفس الامريكية ان تلك الحالة تتسم بسلوك الاحتياج او التمسك او الخضوع بدلا من الاستقلال او الاكتفاء الذاتي.


يقوم الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاتكالي بالخضوع والاستسلام في محاولة منه لجعل الاخرين يعتنوا به. وذلك لأن لديه مخاوف من اضطراره للاعتناء بنفسه وخوفه الدائم من فقدان الرعاية والدعم من الاخرين.

وفيما يلي سوف نستعرض اعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية واسبابه وكيفية تشخيصه بالإضافة الى بعض اساليب العلاج واستراتيجيات للتعامل معه.

أعراض اضطراب الشخصية الاتكالية / الاعتمادية:

وفقا لما ذكرته ايمي داراموس، اخصائية علم النفس السريري ،ومؤلفة كتاب "فهم اضطراب الشخصية ثنائي القطب " ، ان بعض علامات اضطراب الشخصية الاتكالية تأتي كالتالي :

  • الشعور بعدم الراحة عندما يكون المصاب بمفرده .
  • الشعور بالخوف الدائم من ان يتم التخلي عنه.
  • الشعور بعدم القدرة على تحمل المسؤولية.
  • أن يكون في حالة احتياج دائم الى الامان، والنصيحة، والدعم العاطفي.
  • أن يكون لديه صعوبة في اتخاذ القرارات بمفرده، وحتي اختيار الاشياء البسيطة مثل ماذا يريد ان يأكل او ماذا يلبس.
  • الشعور بالراحة اذا تولى شخص اخر المسؤولية وقام باتخاذ القرارات نيابة عنه.
  • الحساسية المفرطة تجاه الرفض وانتقادات الاخرين.
  • عدم القدرة على الاختلاف مع اي شخص خوفا من فقدان دعمه .
  • الشعور بالعجز والحزن المفرط عند انتهاء العلاقات .
  • عدم الرغبة في تجربة اشياء جديدة او الخوف الشديد من خوض التحديات.
  • فقدان الثقة بالنفس واعتياد نظرة تشاؤمية للأمور.

اقرأ أيضًا: اضطراب القلق وأشهر أعراضه وأسبابه

اسباب اضطراب الشخصية الاعتمادية:

يعد هذا الاضطراب مثل معظم الاضطرابات الشخصية ليس لديه اسباب معروفة ولكن يوجد عوامل تساعد علي زياده احتمال حدوثه وهي كالتالي :

  • العلاقات السامة

يكون الانسان المتورط في علاقة مؤذية اكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية الاعتمادية اكثر من غيره. حيث اوضحت دراسة اجريت عام ٢٠١٧ ان الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يكونون اكثر عرضة للاستمرار في تلك العلاقات الغير صحية والتي قد تحتوي علي الاساءة الجسدية وخيانة الشريك.

  • تجارب الطفولة

إن التعرض لمرض خطير في الطفولة، او للإهمال من قبل الاسرة، او العنف في الطفولة اما عنف جسدي او جنسي او عاطفي. كل تلك العوامل تساهم في تطور خطر الاصابة وتنمية الشخصية الاعتمادية داخل الطفل.

  • العامل الوراثي

للعوامل الوراثية دورا رئيسيا في تطور الحالة ؛ فبوجود احد افراد الاسرة مصاب باضطراب الشخصية الاعتمادية او احد اضطرابات القلق. فقد يؤدي ذلك الى زيادة احتمالية اصابة الشخص بهذه الحالة. وحسب ما اوضحته د/ داراموس ان السمات الشخصية لذلك الاضطراب مثل التوافق مع الآخرين وتكوين صداقات والاهتمام بالانسجام الاجتماعي. وكذلك الخوف الزائد من المخاطرة وعدم خوض التحديات والبقاء في المنطقة الآمنة ( safe zone  ) في الغالب تكون هذه سمات موروثة .

  • الممارسات الثقافية

تؤكد بعض الممارسات الدينية والاجتماعية والثقافية علي ضرورة اتباع والاعتماد على من هم اعلى في السلطة لذلك يجب التفرقة بين احترام الآخرين والتعامل معهم بسلبية لان تلك السمات بمفردها قد لا تكون بالضرورة اعراض لاضطراب الشخصية الاعتمادية.

التشخيص:

يمكن تشخيص اضطراب الشخصية الاعتمادية من قبل المختصين في الصحة العقلية بناء على التقييم النفسي . فإذا كنت تشك ان أحد افراد اسرتك مصاب بذلك الاضطراب ، فيجب ان يتم احالته من طبيب اولي الى مختص في الصحة العقلية .

وحسب ما ذكرته د/ داراموس ان تشخيص الحالة قد يتضمن الآتي :

التاريخ الطبي :

اثناء التشخيص يتجه مقدم الرعاية الصحية الى سؤال الشخص عن تاريخه المرضي الشخصي والعائلي. وجميع العقاقير التي يتناولها ، وأيضا معرفة اذا كان الشخص يعاني او كان يعاني في الماضي من أي حالة اضطراب ، أو أي حالات مر بها أي فرد من الاسرة .

اختبارات شخصية:

يقوم المختص بعمل اختبارات شخصية مصدقة من قبل الابحاث والتي قد تكون مفيدة جدا في تحديد نوع الاضطراب في الشخصية .

المقابلة الطبية:

سيقوم الطبيب المختص بإجراء مقابلة سريرية للشخص المصاب والتي قد توضح مدة الاعراض وحدتها، وسيحاول الطبيب ايضا فهم مشاعر الشخص وافكاره ودوافعه. ففي حالات الاضطرابات المختلفة لا يتم فقط التركيز على السلوك ، ولكن الاهم معرفة الدافع له . وعلى سبيل المثال الاشخاص المصابون بكل من اضطراب الشخصية النرجسية ،او اضطراب ثنائي القطب، او اضطراب الشخصية الاعتمادية يحتاجون الى الثناء الدائم والحصول على الدعم من الاخرين، ولكن لكل منهم دوافع مختلفة.

اختبارات أخرى:  

قد يقوم المختص بإجراء بعض الفحوصات الجسدية والنفسية الأخرى لاستبعاد كل الحالات الاخرى التي قد تتسبب في نفس الاعراض .

التقييم:

بناءا على العوامل السابقة ، يحدد المختص اذا كان التشخيص هو اضطراب الشخصية الاعتمادية  ام غيره من الاضطرابات. حيث يحدد ذلك استنادا الى المعايير المدرجة في الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية ، وهو بمثابة مرجع لأخصائيين الصحة النفسية .

قد تكون هناك ايضا مضاعفات تحدث مع اضطراب الشخصية الاعتمادية مثل تعاطي المواد المخدرة ، والاكتئاب ، والافكار الانتحارية ، وسوء استخدام العقاقير. لذلك يجب على مقدمي الرعاية الصحية تحديد تلك الحالات والتعامل معها بالتوازي مع علاج الاضطراب الاعتمادي.

اقرأ أيضًا: اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) .. أشهر أعراضه ومضاعفاته

علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية:

لخصت د/ داراموس بعض خيارات علاج الاضطراب كالتالي :

العلاج الفردي

يمكن لبعض خيارات العلاج مثل العلاج الديناميكي النفسي، او السلوكي الجدلي، او السلوكي المعرفي، ان تكون فعالة في استبدال انماط التفكير السلبية بغيرها الاكثر ايجابية. والتي بدورها مساعدة الشخص في تنمية شعوره بالاستقلالية واعتماده على ذاته اكثر .

العلاج الاجتماعي

قد تكون المشاركة في العلاج الجماعي اكثر فاعلية لان انماط الشخصية تظهر بشكل اوضح مما يسهل العمل عليها وعلاجها ،والاستفادة ايضا من المناقشات المشتركة، و تبادل الخبرات والتعلم فيما بينهم .

الادوية

قد يتجه المختص الى وصف ادوية مضادة للاكتئاب او مضادة للقلق اذا تم تشخيص الحالة بالاكتئاب او القلق بجانب اضطراب الشخصية الاعتمادية. وعلي ذلك فإن علاج ذلك الاضطراب لا يعني بالضرورة تغير انماط الشخصية كليا. ولكن تساعد الشخص ان يتصرف بشكل افضل من ذي قبل ،وأن تصبح انماط الشخصية اكثر اعتدالا واقل تطرفا .  

التعامل مع اضطراب الشخصية الاعتمادية:

اذا كنت تعاني من ذلك الاضطراب فإن د/ داراموس تنصح ببعض الاستراتيجيات اللي قد تساعدك في التأقلم، مثل:

  • ابدأ في فعل الاشياء بمفردك:
    فمن الجيد ان تتحدي نفسك ببطء وتقوم بفعل الاشياء بمفردك ، حيث يمكن ان تبدأ بالمهام السهلة ثم تنتقل بالتدريج الى الاصعب . فمثلا يمكنك شراء الاحتياجات من البقالة بمفردك، والعمل على تناول وجبة في المطعم بمفردك .
  • احصل علي بعض الانشطة الرياضية:
    من المفيد ان تمارس الرياضة وتشجع نفسك للقيام بالمزيد يوميا ، لأنك اذا شعرت بقدرتك على دفع نفسك جسديا وعقليا. فقد يساعدك ذلك على الشعور انك اكثر قدرة علي التحكم في نفسك ،واقوي من ذي قبل .
  • اعمل على ان تصبح اكثر استقلالية
    افحص علاقتك بالآخرين ، وحدد كيفية اعتمادك عليهم .  حاول ان تتخلى عن دعمهم وتكون مستقلا بالتدريج . حيث قم بنفسك بالقيام بمهمة يفعلها الاخرون من اجلك كل اسبوع او كل شهر على الاقل .
  • تعلم ان تثق بنفسك:
    استمع الى افكارك ، ومشاعرك ، وغرائزك قبل ان تطلب من الآخرين آرائهم اثناء اتخاذ قرارك. فيجب ان تفكر في الآراء جيدا، وتنتبه للعواقب المحتملة، فعليك ان تثق بحدسك اكثر، وقدرتك على التعامل مع النتيجة أيا كانت .
  • افحص حاجتك للدعم:
    تذكر ان حب الدعم والاستمتاع به يختلف كثيرا عن الاحتياج الدائم للحصول عليه من الآخرين للقيام بأي عمل .

واخيرا يتسبب اضطراب الشخصية الاعتمادية في القلق من ان تكون وحيدا او تتخذ القرارات بمفردك. حيث يمكن ان يكون ذلك الاضطراب صعب التعايش معه، لذلك فإن العلاج يساعد في تطوير الثقة بالنفس وجعل الشخص الاعتمادي اكثر  استقلالية ويكون لديه اكتفاء ذاتي.

المصادر

https://www.verywellmind.com/dependent-personality-disorder-symptoms-causes-and-treatment-6544787

https://www.msdmanuals.com/ar/home/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%91%D9%8E%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%91%D9%8E%D8%A9/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8F-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8E%D8%AE%D8%B5%D9%90%D9%8A%D9%91%D9%8E%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%91%D9%90%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%90%D9%8A%D9%91-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A-dependent-personality

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي