نقطة ضعف الشخصية النرجسية

 بقلم: د. منة قنديل 

ماهي نقطة ضعف الشخصية النرجسية ؟ وكيف يمكننا التغلب على الشخص النرجسي من خلال نقاط ضعفه؟

أصبح من المعروف لدى الكثير ماهي الشخصية النرجسية وماهي صفاتها والسؤال الذي أصبح يدور في أذهان من يتعاملون مع الأشخاص النرجسيين. هل الشخص النرجسي ليس لديه نقاط ضعف ولا يمكن التعامل معه أو التغلب عليه؟

لتفاصيل أكثر شاهد الفيديو:



وهنا يجب الإشارة الى أن مضطربي الشخصية النرجسية أو " النرجسيون" في غالب الأحوال يعانون أيضا من اضطراب آخر في الشخصية وهو اضطراب الشخصية المضادة (المعادية) للمجتمع. وهو اضطراب يتسم صاحبة بالعدائية وحدة الطباع والسلوك الإجرامي وعدم مراعاة العواقب السلبية لسلوكياته تجاه نفسه وتجاه الآخرين. فعندما يجتمع لدى الشخص هذه الصفات إضافة الى صفات النرجسية التي أصبحت معروفة لدى الجميع. ففي هذه الحالة لا أنصح الشخص أبدا بمحاولة التغلب على النرجسي أو التلاعب معه ولكن يجب الابتعاد عنه فورا. خاصة اذا لم تكن هذه العلاقة هي علاقة زواجية أو إذا كان الشخص النرجسي هو الأب أو الأم.  التعامل مع المرضى النفسيين يحتاج الى الكثير من الصلابة النفسية والمهارات التي تؤهلك للتعامل معه وحماية نفسك منه.

اقرأ أيضا: كيف أتعامل مع الزوج النرجسي

اذا كان النرجسي هو الزوج أو الزوجة أو شخص لا يمكنني انهاء العلاقة معه فكيف أتغلب عليه وأتعامل معه؟

بالرغم من أن الشخص النرجسي يتصف بصفات سيئة وبغيضة ومن الصعب التعايش معها. إلا أنه في نهاية المطاف لديه نقاط ضعف أيضا فهو ليس كما يحب أن يبرز نفسه خارق القوة ولا يمكن قهره. فما هي نقاط ضعف النرجسي التي نتمكن من التعامل أو التعايش معه؟

  • يمكن التنبؤ بتصرفاته

كل من تعامل مع شخص لديه اضطراب الشخصية النرجسية أو يحمل الكثير من سمات النرجسية، بعد فترة قليلة سيصبح لديه قدرة كبيرة جدا على التنبؤ بما سيقوم به تجاه ضحيته. ومن خلال هذا التنبؤ يمكن أن يؤهل نفسه نفسيا لخطوته التالية فهل هي صمت عقابي؟ أم نوبة من الغضب النرجسي؟ تهديد بالرحيل؟ أم سلسلة التأنيب التي لا تنتهي... الخ من أساليب التلاعب النرجسي. وتدريجيا لن يكون تأثير هذه الأساليب على ضحية النرجسي قوية كما كانت في السابق لأنه بالفعل أصبح يعرف متى وكيف سيتصرف.

  • اسقاط عيوبه على ضحيته

فعلى الرغم من أن اسقاط النرجسي لعيوبه وسلوكياته الخاطئة على ضحيته يعتبر من أكثر صفاته إيلاما لمن حوله. إلا أنها تعد من أكثر نقاط ضعفه والتي من خلالها يمكن أن تحافظي على سلامك النفسي. فعلى سبيل المثال عندما يتهمك النرجسي بالغباء وعدم القدرة على التصرف. فهو في هذه اللحظة يشعر أنه غبي جدا وليس لديه حيلة في التصرف الجيد ويشعر بالعار . لذلك ولكنه لا يستطيع أن يصدق هذا الشعور فيقوم بإسقاطه على ضحيته. فتبدأ في الدفاع عن نفسها وتبرير أفعالها وهنا يشعر النرجسي بانتصارين. الأول أنه أزاح شعوره السلبي تجاه نفسه بإسقاطه على ضحيته والثاني أنه حصل على المدد النرجسي الذي يحتاجه من خلال دفاعها عن نفسها وشعورها بالغضب.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع الزوجة النرجسية 

كيف يكون أسلوب الاسقاط نقطة ضعف الشخصية النرجسية ؟

حينما يدرك الشخص ضحية الانسان النرجسي أن كل ما يوجه له من النرجسي من اتهامات ماهي إلا اسقاط أو انعكاس لصفات أو أفعال النرجسي نفسه. بالتالي لن يتألم أو يبدأ في الصراخ والدفاع عن نفسه. وهنا لن يقع الضحية في فخ النرجسي، فمجرد محاولتك للدفاع عن نفسك هي في واقعها محاولة لامداد النرجسي، تزيح عنه ألم شعوره السلبي تجاه نفسه، دفاعك عن نفسك يشعره كثيرا بالسعادة والانتصار. لذلك عندما يلقي عليك الشخص النرجسي أي اتهامات لا تعيره أي اهتمام.

اليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التعايش مع الشخص النرجسي:

  • مارس عليه بعض من أساليبه: عندما يتطاول النرجسي أو يوجه أي إساءة فلا تعاتبه ولكن اتبع نفس طريقته في الصمت العقابي. فلا تتحدث معه أي حديث سواء سلبي أو إيجابي ولكن احتفظ بصمتك أطول فترة ممكنة ولا تتحدث إلا في أضيق الحدود وبكلمات مختصرة.
  • أشغل ذهنك ووقتك: فمن الأشياء التي تفدك بشكل كبير عند التعامل مع شخص نرجسي وتقلل من آثاره السلبية على مشاعرك هي أن تكون لديك اهتمامات وهوايات بعيدة عنه. فتستطيع الاستمتاع بوقتك بدونه وفي أوقات غضبه أو صمته وفي نفس الوقت لن يكون هو بؤرة اهتمامك.

وأخيرا لا تقدم على أي خطوة من أجل قهر النرجسي أو التغلب عليه قبل أن تستشير مختص نفسي. فالنرجسي شخص مريض نفسيا وقد يكون التلاعب معه أمر شديد الخطورة.


الصفحة الرسمية للـ د. منة قنديل 

المصادر

https://al-ain.com/article/possible-to-live-narcissistic-personality-types

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/antisocial-personality-disorder/symptoms-causes/syc-20353928

 






 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي